الوزارة تمنع نظام «حج الخمس نجوم»

main image

منعت وزارة الحج نظام الحج العالي التكلفة وما يطلق عليه نظام الخمس نجوم، وكان ذلك من خلال تصريح أعلن عنه وزير الحج الدكتور بندر حجار، بسبب محدودية مساحة مشعر منى بما لا يسمح بجلوس شخص في خيمة بمفرده.

وأشار حجار إلى أنّ المساحة المخصصة للحاج الواحد انخفضت بسبب ازدياد أعداد الحجاج، ولا بد من جلوس 10 حجاج في خيمة واحدة، منعاً للتكدس والافتراش.

وأوضح حجار وفقاً لما أوردته صحيفة "عكاظ" أنّ برنامج "الحج منخفض التكلفة" كان له الدور  في التخفيف على حجاج الداخل، وتيسير أداء النسك لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وتقليل أعداد الحجاج غير النظاميين.

ولفت وزير الحج إلى أنّ برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل له العديد من المزايا من أبرزها: توفير الشفافية في الأسعار، والخدمات المقدمة، وسهولة التسجيل والسداد، علاوةً على حماية مصالح طرفي العقد، وتوفير مرجعية نظامية يمكن الاحتكام إليها إذا ما وُجد خلاف حول الخدمات أو الأسعار أو بنود العقد.

كما تم افتتاح مدينة متكاملة لخدمات الحجاج بعد صدور موافقة الجهات المعنية على إنشاء  مدينة متكاملة الخدمات خارج المنطقة المركزية بالمدينة المنورة بجوار مسجد قباء، مشيرًا إلى أنها ستضم نحو 100 برج سكني وتجاري ومستشفى وفنادق، وتستوعب نحو 120 ألف حاج وزائر إلى جانب محطة للمترو لنقل 84 ألف شخص في الساعة الواحدة، على أن يتولى إنشاءها صندوق الاستثمارات العامة.

يظهر لنا من خلال ما ذكر السعي وراء خدمات لزوار بيت الله بشتى الطرق وتوفير سبل الراحة والمساعدة لتتاح أداء المناسك والشعائر بسهولة ويسر.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال