بخطوات بسيطة.. هكذا تقلل من استهلاك سيارتك للوقود

main image

الكثير من الدول العربية أصبحت تعاني من زيادة أسعار الوقود بشكل مبالغ فيه، ومع انخفاض مستوى المعيشة في بعض تلك الدول، اتجه البعض إلى الاستغناء عن ركوب السيارات من الأساس والاتجاه إلى المواصلات العامة في محاولة لمواكبة هذا الغلاء الطاحن.

وسعيًا منا لتوفير كل متطلبات قرائنا، سنعرض لكم فيما يلي بعض النصائح والطرق البسيطة لتقليل استهلاك الوقود خلال القيادة.

كيف تتخلص من روائح مكيف السيارة الكريهة؟

تقليل السرعة

هل تتخيل أن تقليل سرعة السير من 80 ميلاً في الساعة إلى 70 ميلاً في الساعة يمكن أن يوفر لك ما يصل إلى 25٪ في الوقود، كما أن تقليل السرعة من 70 ميلاً في الساعة إلى 60 ميلاً في الساعة يمكن أن يؤدي إلى توفير 10٪ أخرى.

الصيانة الدورية

إن الحفاظ على الصيانة الدورية لسيارتك بشكل منتظم يعمل على الحفاظ على كفاءة المحرك، وعليك أن تتأكد من استخدامك لزيت المحرك الصحيح.

الاستهلاك الأقل للمكابح والوقود

عليك بقراءة الطريق إلى الأمام، وتوقع أعمال السائقين الآخرين والأخطار المحتملة، وذلك سعيًا لتقليل استخدام المكابح والوقود، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الوقود المستخدم.

على سبيل المثال، القيادة بسلاسة في حركة المرور الكثيفة وتجنب القيادة بسرعة للحاق بالسيارة في الجبهة، ثم الاضطرار إلى استخدام الفرامل.

الاعتناء بالإطارات

الحفاظ على سلامة الإطارات أمر ضروري للقيادة الآمنة والاقتصادية؛ لذلك عليك بالمحافظة على التحقق الدوري من ضغط الإطارات بانتظام خاصة قبل رحلات الطريق السريع، حيث تؤكد RAC أن الاضطراب في ضغط الإطارات يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 2%.

لماذا لا يعمل محرك السيارة؟ إليك الأسباب الأكثر شيوعًا

تخفيف الوزن

إن السيارة الأخف وزنًا تستهلك وقودًا أقل؛ لذا لا تقدْ سيارتك وأنت تحمل بها مقتنيات وأغراضًا غير ضرورية تزيد من حمولة السيارة ووزنها، حيث إن الوزن الزائد وثقل السيارة يستهلك نصف خزان الوقود بالكامل أو أقل بقليل.

الحفاظ على الثبات الهوائي

مقاومة الرياح يزيد من استهلاك الوقود، حاول إبقاء النوافذ مغلقة  خلال السرعات العالية وإزالة رفوف السقف والصناديق، حيث إن إزالة صندوق الشحن من على سطح السيارة يمكن أن يوفر ما يصل إلى 20٪ على الوقود على مدى عام.

المطبات الصناعية

خلال السير في طريق مليء بالمطبات الصناعية فإن استخدام الفرامل ومن بعدها السير بسرعة ثم من بعدها استخدام الفرامل مرة أخرى من أجل المطب الصناعي الذي يليه أمر يزيد من استهلاك الوقود بشكل كبير وأمر غير فعال.

لذلك ننصحك بالسير على سرعة 15 ميلاً/ساعة أو 20 ميلاً/ ساعة في هذا الطريق بدلاً من استخدام الفرامل والوقود.

طريقة تحويل وحدة قياس قوة المحرك من حصان إلى جمل صحراوي

مكيف الهواء

إن تكييف الهواء يزيد من استهلاك الوقود، خاصة عند السرعات المنخفضة؛ لذلك إذا كان الطقس حارًّا للغاية، قم باستخدام تكييف الهواء خلال القيادة عالية السرعة، ولكن افتح النوافذ في حالة الطرقات المزدحمة والطرق التي تجبرك على السير بسرعات منخفضة.

ترشيد استهلاك السيارة

أبسط طريقة لتقليل تكاليف الوقود الخاص بك هو خفض استخدام سيارتك ومحاولة المشي، وركوب الدراجات أو وسائل النقل العام للتجولات قصيرة المسافة.

دول طبقت أغرب قوانين المرور في العالم.. «هذه السيارات ممنوعة يوم الأربعاء»

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات