العمل الخيري ووسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.. فرص ومعوقات

main image
صورتان
العمل الخيري ووسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.. فرص ومعوقات

العمل الخيري ووسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.. فرص ومعوقات

تنامى اهتمام المجتمع السعودي بوسائل التواصل وتزايد تأثيرها في الحياة  اليومية، حيث شهدت تطبيقات وبرامج وسائل التواصل قفزة واضحة في أعداد المستخدمين التي تجاوزت نصف سكان المملكة.

إن إمكانيات التواصل الكبيرة التي تتيحها شبكات التواصل خاصة من نواحي ازدياد أعداد مستخدميها يوميًّا، وكذلك سرعة التواصل تجعل من الأهمية بمكان أن توليها الجمعيات الخيرية مزيدًا من الاهتمام.

ولا شك أن هذا الاستخدام تكتنفه كثير من الصعوبات أهمها حداثة نشأة هذه الوسائل التي تحتم عدم وجود تجارب تراكمية للنهل منها، لكن بشكل عام هناك كثير من الوسائل والمقترحات التي تمكن الإفادة منها.

أسباب ضعف استفادة العمل الخيري من وسائل التواصل

من أهم  أسباب عدم استفادة الجمعيات الخيرية من وسائل التواصل ارتباطها بالبيئة المحلية؛ لذا نجد القائمين عليها متواصلين داخل محيطهم .

كما أن نزوع الجمعيات الكبرى للعمل الخارجي يجعلها تستند إلى موارد أكبر قد لا تتوافر لها إن اعتمدت على جمع التبرعات عبر وسائل التواصل ونحوها.

تويتر يشتعل بتغريدات الملك سلمان وترامب

كما أنه من الملاحظ أن بنية العمل الخيري هي في الغالب أسرية تعتمد على تدافع الأسر لجمع المال وتقديمه هبات خيرية، وهؤلاء بالطبع متواصلون داخل محيطهم وقد لا يحتاجون لوسائل أخرى تقربهم من بعضهم.

نماذج ناجحة للاستفادة من وسائل التوصل في العمل الخيري

في أثناء كوارث سيول جدة التي وقعت قبل عدة أعوام تمكن الناشطون من إرسال الرسائل التحذيرية على نطاق واسع وإرشاد المتضررين إلى الأماكن الآمنة، وكان عملاً مقدرًا غير مخطط له لكنه أفرز نتائج رائعة.

وكانت مجموعة من الشباب السعوديين قد نفذت عملاً متكاملاً من خلال الفيس بوك لجمع التبرعات، وذلك بالتعاون مع جمعية «شباب» وجمعية البر الخيرية في حي الربوة بالعاصمة الرياض والحصول على حساباتها البنكية، حيث وصلت المبالغ التي جمعتها المجموعة في ظرف 19 ساعة فقط إلى 20 ألف ريال خدمت 100 أسرة تتمثل في 165 سلة غذائية.

«عبدالله بن خليفة».. قصة أول سعودي يصل أمريكا

وبعد فإن هناك أساليب وطرقاً عدة يجب أن تنتهجها الجمعيات الخيرية للإفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، وتتمثل في:

بناء قاعدة بيانات

بمعرفة الشرائع المستهدفة واحتياجاتها وعناوينها؛ يصبح من السهل تحديد تكاليف الأعمال، والوصول إلى المستهدفين.

الشراكات الذكية

وهذه تشمل جانبين الأول الجهات العاملة في الحقل نفسه لتبادل الخبرات والمعارف، وكذلك الأشخاص الذين تمكن الاستفادة منهم مثل المشاهير، وفي حالتنا هذه الدعاة والمشايخ هم من يأتون على رأس القائمة.

توسيع دائرة المشاركة

في الوقت الذي أصبحنا فيه نتعامل مع وسائل التواصل أصبحت الفضاءات مفتوحة، ولم يبقَ إلا العمل الجاد عبر تحديد الأهداف والتحرك نحوها بوعي، وهنا يمكن دور صياغة الرسائل الاحترافية.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال