لهذه الأسباب لا تستعمل مطهر اليد بعد اليوم

main image
5 صور
لهذه الأسباب لا تستعمل مطهر اليد بعد اليوم

لهذه الأسباب لا تستعمل مطهر اليد بعد اليوم

مطهر اليدين يؤثر سلبا عليهما ويعرض بشرتك للجفاف

مطهر اليدين يؤثر سلبا عليهما ويعرض بشرتك للجفاف

يمكن ان يؤدي الى تطوير الجراثيم وتكاثرها

يمكن ان يؤدي الى تطوير الجراثيم وتكاثرها

يحتوي على مواد كيميائية غير معروفة وربما خطرة

يحتوي على مواد كيميائية غير معروفة وربما خطرة

لا يقتل الجراثيم فمن المفضل غسل يديك بالماء والصابون

لا يقتل الجراثيم فمن المفضل غسل يديك بالماء والصابون

النظافة شيء أساسي في حياتنا وخاصة تلك المتعلقة باليدين، فتنتقل الأمراض بسرعة فائقة عبرها أثناء تناول الطعام، فمن المفضل دائماً أن نغسلها جيداً بالماء والصابون، ولكن في بعض الأحيان نضطر إلى استعمال مطهر لليدين، وخاصة إن كنا في السيارة أو في الحديقة، وحتى أحياناً في المطاعم، ولكن الإفراط في استعمال المطهر قد يكون سيئاً، لماذا؟ تعرف "سيدي" على 5 أسباب تجعلك لا تستعمل مطهر اليد بعد اليوم.

1- يؤثر سلباً على بشرتك:

إذا كنت تستخدم المطهر التقليدي الذي يحتوي على الكحول في تركيبته، فمن المحتمل جداً أن تشعر باهتراء في جلد يديك. وذلك بسبب الكحول التي يعمل على تهيج جلدك، مما يعطل إنتاج الزيت الطبيعي الذي ينتجه جسمك، فيجعل بشرتك أكثر جفافاً وعرضة للتجاعيد والعيوب الأخرى.  

2- يمكن أن يؤدي إلى تطوير الجراثيم:

إن لم يتضمن مطهر اليدين الكحول، فهو يحتوي في الأرجح على "التريكلوسان" الذي هو عامل مضاد للجراثيم القوية. ولكن المشكلة هي أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية مثل التريكلوسان، يمكن أن يؤدي إلى تطور الجراثيم، والتي هي في الأساس الأمراض التي طورت لمقاومة المضادات الحيوية التقليدية.

في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن الاستخدام المطول لمبيدات الجراثيم مثل التريكلوسان، يمكن أن يؤدي إلى تفشي للبكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة على المجتمع كله والتي تؤدي إلى حالات وفاة كثيرة. ومن ناحية أخرى، يمكن للتريكلوسان أن يؤثر سلباً على جهازك المناعي، ويتركك أكثر عرضة للمزيد من الأمراض التقليدية كنزلات البرد مثلاً.

3- يحتوي على مواد كيميائية غير معروفة وربما خطرة:

فهي تلك التي تتعلق بالعطور الاصطناعية الموجودة ضمن تركيبة مطهر اليدين، والتي تتكون عادة من الفثالات المسؤولة عن التشوهات في إنتاج الهرمون. ومن ناحية أخرى، تحتاج أيضاً للبحث عن البارابين، التي هي أساساً المواد الحافظة التي تهدف إلى إطالة العمر الافتراضي لزجاجة مطهر يديك، ما يجعل الأمر أكثر خطورة هو امتصاص جلدك لهذه المواد في كل مرة تستخدم فيها مطهر يديك.

4- امتصاص جلدك لمادة الـBPA

ثنائي الفينول أ، أو BPA، مادة كيميائية نحصل عليها من المنتجات البلاستيكية، موجودة في مطهر اليدين وهي خطرة جداً. إنها تعمل بشكل سيئ على نظام الغدد الصماء، والذي بدوره يمكن أن يسبب العديد من اضطرابات الهرمونات، السرطان وعدد هائل من القضايا الجسدية الأخرى.

5- إنه ليس بالشيء الفعال:

بعد قراءة كل هذا، نلاحظ أن مطهر اليدين ليس بالأمر الفعال كما كنت تعتقد، فإنه لا يقتل الميكروبات، بل يعمد الى إزالة البكتيريا المفيدة الموجودة على بشرتك، الأمر الذي يقلل من دفاعات جسمك ضد الأمراض.

لا تفرط إذن في استعمال مطهر اليدين، وحاول استخدام الصابون التقليدي والماء الذي هو أكثر فعالية في غسل يديك بعيداً عن أنواع معينة من البكتيريا الخطيرة. أما إذا كان لديك أي خيار آخر، حاول شراء مطهر دون كحول، مع عدم وجود رائحة معطرة وتأكد أن يكون نوعاً جيداً كي لا تجف بشرتك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل