أيهما أفضل.. الدفع نقداً أم ببطاقة الائتمان؟

main image
10 صور
أيهما أفضل.. الدفع نقداً أم ببطاقة الائتمان؟

أيهما أفضل.. الدفع نقداً أم ببطاقة الائتمان؟

الدفع نقداً عندما تحدد ميزانية شهرية

الدفع نقداً عندما تحدد ميزانية شهرية

تقدر قيمة مشترياتك عندما تدفع نقداً

تقدر قيمة مشترياتك عندما تدفع نقداً

الدفع نقداً يجعلك تركز على الأساسيات

الدفع نقداً يجعلك تركز على الأساسيات

توفر المال عندما تدفع نقداً لانك واع لما تقوم به

توفر المال عندما تدفع نقداً لانك واع لما تقوم به

لن تشتري ما يفوق قدرتك

لن تشتري ما يفوق قدرتك

الدفع ببطاقات الإئتمان خلال سفرك هو أفضل حل

الدفع ببطاقات الإئتمان خلال سفرك هو أفضل حل

الإستفادة من عروضات البطاقات الخاصة

الإستفادة من عروضات البطاقات الخاصة

الحصول على المكافآت

الحصول على المكافآت

الحماية والضمانة

الحماية والضمانة

بطاقات الائتمان أم الدفع نقداً؟ للوهلة الأولى قد تبدو الإجابة بديهية، خصوصاً وأن كل شخص يملك بطاقة ائتمان يدرك تماماً الحلقة المفرغة التي يدور بها.. ديون، فوائد مرتفعة، رسوم على أي سحب نقدي، رسوم على التأخر في السداد وأخرى على تجاوز الحد الائتماني وغيرها.
 
في الواقع لكل آلية دفع فوائدها، وهي تعتمد مباشرة على الوضع المادي للشخص المعني، فإن كنت من أصحاب الدخل المحدود فعليك عدم اللجوء لبطاقات الائتمان؛ لأنها ستستنزفك تماماً، وإن كانت تشكل في بعض الأحيان خير معين لك.
 
 في موضوعنا هذا سنعرض إيجابيات الدفع بالطريقتين على أن نترك لك حرية الاختيار وفقاً لوضعك المادي، ولما يناسب أسلوب حياتك. 
فوائد الدفع نقداً
 
 
- الالتزام بالميزانية: عندما تكون من الأشخاص الذين يحددون مصروفهم الشهري ضمن ميزانية محددة فعليك الدفع نقداً. جميع الدراسات أكدت أن الأشخاص يميلون لإنفاق مبالغ أكبر حين يستخدمون بطاقات الائتمان.
 
السبب يرتبط بواقع أن الشخص لا يشعر بأنه يدفع المال فعلاً؛ لأن الأمر محصور ببطاقة بلاستيكية لا تجعله مدركاً تماماً للحدود التي عليه الالتزام بها. الدفع نقداً أشبه بيوميات شخص يعتمد حمية صحية، فهي تجعله يدرك ما يدخل إلى جيبه، وما يخرج مهما كانت المبالغ بسيطة، وبالتالي تمنعه من الانغماس فيما يضر به. 
 
 
-تقدر قيمة مشترياتك: في دراسة حاولت رصد سلوك المستهلكين تبين أن البضائع التي يصار إلى شرائها من خلال الدفع نقداً يتم «تقديرها» أكثر من تلك التي تم اعتماد بطاقات الائتمان لشرائها. وفق الخبراء هناك نوعيات مختلفة من الألم الذي يختبره البشر عند «الافتراق» عن مالهم، وهذا الألم لا يمكن اختباره إلا حين يتم الدفع نقداً. وعليه حين تختبر هذا الألم ستقدر قيمة ما تشتريه، وبالتالي تحافظ عليه.
 
-تركز على الأساسيات: خلال التسوق وتحديداً عند شراء الأطعمة الدفع النقدي سيجعلك تفكر مرتين قبل شراء ما لا تحتاج إليه وخصوصاً الأطعمة الدسمة والحلويات. الدفع نقداً يجعل الفرد يملك سيطرة مضاعفة على الذات، وبالتالي يتحكم برغباته في شراء كل ما تقع عليه يداه. 
 
-توفر المال: في إحدى الدراسات طلب من المشاركين تحديد المبلغ الذي سيقومون بدفعه مقابل وجبة طعام في مطعم، الفئة الأولى ستستخدم بطاقات الائتمان والثانية ستدفع نقداً. أصحاب بطاقات الائتمان حددوا مبالغ مضاعفة عن الذين طلب منهم الدفع نقداً. في دراسة أخرى منح المشاركون هدية بخمسين دولاراً، الفئة الأولى نقداً والثانية على شكل بطاقة، الفئة الأولى اشترت كميات مضاعفة من خلال اختيارات واعية، أما الفئة الثانية فكان خيارها البضائع الباهظة الثمن، وبالتالي كميات أقل بكثير وبعضها لا يحتاجون إليها حقاً. 
 
 
-لن تشتري ما يفوق قدرتك: عندما تكون الأموال أمام ناظريك فحينها لن تدفع ثمن ما يتجاوز ميزانيتك، وما تدرك أنه قد يجعلك مفلساً. لكن حين يتم الدفع من خلال بطاقة الاعتماد فجملة «لا بأس» ستكون حاضرة؛ لأنك تدرك أنه يمكنك تجاوز السقف من خلال بطاقة الاعتماد ثم ستقوم بالشعور بالندم لاحقاً حين تجد أنك حملت نفسك أكثر من طاقتك. تذكر في كل مرة تفرغ فيها بطاقة الائتمان بأنك ستعيد دفع ما أنفقته مع الفوائد. 
فوائد الدفع ببطاقات الاعتماد
 
 
-خلال السفر: الدفع ببطاقات الائتمان خلال سفرك هو أفضل حل ممكن؛ لأنها تحميك من السرقة أولاً، وثانياً تجنبك الوقوع ضحية الاحتيال وذلك بسبب قلة معرفتك باللغة أو بالعملة. سرقة المال تعني أن المال ذهب من غير رجعة، لكن في حال سرقت بطاقة الائتمان فإن مالك محمي لأنك يمكنك إلغاء البطاقات بمكالمة هاتفية واحدة. 
 
 
-الاستفادة من عروضات البطاقات الخاصة: بعض الشركات تقدم عروضات جيدة خاصة بماركات معينة. العروض هذه عادة لا تكون خدعة، كما يخيل للبعض، فمثلاً بعض الخطوط الجوية تعفي الأشخاص الذي اشتروا بطاقات السفر ببطاقة ائتمان معينة من دفع ثمن أي وزن إضافي. وبعض الفنادق تقدم خدمات خاصة للزبائن الذين يستخدمون بطاقات ائتمان معينة. 
 
 
-الحصول على المكافآت: الغالبية الساحقة تعتمد برامج المكافآت، بعضها يعتمد نظام النقاط والبعض الآخر خصومات عند الشراء. استغلال هذه البرامج بذكاء يمكنه أن يوفر عليك الكثير من المال، وفي بعض الأحيان يمكنك أن تكسب القليل. 
 
 
-الحماية والضمانة: بطاقات الائتمان عادة تشمل الحماية وضمانة إضافية على المشتريات. مثلاً بعض البطاقات تقدم ضمانة لسنة إضافية على عدد من البضائع التي يتم الحصول عليها باستخدام بطاقة الائتمان. بطاقات أخرى تقدم ضمانات حماية لمدة ستين يوماً بعد الشراء خصوصاً في حالات الشحن من دولة إلى أخرى.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات