بعد ‏«كورونا‏»‏.. الإبل مصدر رئيس لفيروسات نزلات البرد

main image

كشف باحثان في جامعتي بيرن السويسرية وبون الألمانية أن الإبل هي المصدر الرئيسي للفيروسات التي تسبب نزلات البرد  للبشر، في الوقت الذي ربط فيه العلماء بينها وبين فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي انتشر في المملكة، وتسبب في وفاة أكثر من 600 شخص.

وفحصت الدراسة التي قام بها الباحثان ألفاً من الإبل، إضافة إلى فحص عديد من الفيروسات، فوجدا أنهم من الأسرة نفسها (الفيروسات التاجية)، وهو الجديد في بحثهما.

فيديو| خبيرة تجميل سعودية تنضم لمعجبات «أبو سن»

وقال الباحثان، فولكر ثيل، وكريستيان دروستين، في وقائع الأكاديمية الأمريكية للعلوم، إنهما اكتشفا أن 6% من الإبل التي تم فحصها كانت مضيِّفة لفيروس قريب جداً من فيروس "أج سي أو في - 229 إي HCoV-229E"، الذي يُسبِّب عند البشر نزلة برد بسيطة والزكام.

وأجرى الباحثان مقارنات لجزيئات العوامل الوراثية بين مختلف أنواع الفيروسات المُسبِّبة لنزلات البرد عند الخفافيش، والكائن البشري، والإبل، ووجدا أن الجمل كان المضيِّف الأصلي للفيروس المسبّب لنزلة البرد "أج سي أو في ـ 229 إي HCoV-229E"، وأن هذا الفيروس قد انتقل عقب ذلك إلى البشر، حيث إن هذا الفيروس الذي يسبب نزلة البرد عند الجمل يمكن أيضاً أن يتوغل في الخلايا البشرية.

يذكر أن إحصائيات وزارة الصحة السعودية أشارت إلى إصابة 1445 شخصاً بفيروس كورونا في المملكة منذ عام 2012، تعافى منهم 837، فيما توفي 606 أشخاص بينما لازالت هناك حالة قيد المتابعة حتى اليوم.

5 أسباب تدفعك للاستحمام قبل النوم مباشرة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال