صيد السمك ليس مرتبطاً بتعلم الصبر.. قواعد لتصبح صياداً محترفاً

main image
9 صور
لست بحاجة لتعلم الصبر لتصطاد السمك.. هذا دليلك للصيد كالمحترفين

لست بحاجة لتعلم الصبر لتصطاد السمك.. هذا دليلك للصيد كالمحترفين

قواعد الصيد البحري عديدة ومختلفة

قواعد الصيد البحري عديدة ومختلفة

حركة التيارات من أهم الامور التي على الصياد معرفتها

حركة التيارات من أهم الامور التي على الصياد معرفتها

أوجه القمر تؤثر على التيارات أنماط التغذية عند الأسماك

أوجه القمر تؤثر على التيارات أنماط التغذية عند الأسماك

الطقس والضغط الجوي يؤثران على وفرة أو قلة الاسماك

الطقس والضغط الجوي يؤثران على وفرة أو قلة الاسماك

افضل توقيت للصيد هو عند شروق أو غروب الشمس

افضل توقيت للصيد هو عند شروق أو غروب الشمس

نوع قصبة الصيد يرتبط بنوع الأسماك ومكان الصيد والية الصيد

نوع قصبة الصيد يرتبط بنوع الأسماك ومكان الصيد والية الصيد

الخيط والعقدة يعتمدان أيضاً على عوامل اخرى

الخيط والعقدة يعتمدان أيضاً على عوامل اخرى

الذعم يرتبط بالمكان والنوعية والية الصيد أيضاً

الذعم يرتبط بالمكان والنوعية والية الصيد أيضاً

الصيد المائي من النشاطات الممتعة؛ فهي أفضل طريقة للاسترخاء، كما أن بها الكثير من التحدي والصبر. بطبيعة الحال الصيد في المياه العذبة يختلف بشكل جذري عن الصيد في المياه المالحة، فكل واحدة منها تقنياتها أدواتها الخاصة. 
 
الصيد البحري أكثر تنوعاً وذلك لأن الأسماك البحرية أكثر تنوعاً سواء لناحية النوع أو الحجم من تلك الموجودة في المياه العذبة. 
الموعد المثالي للصيد 
 
من أهم المعلومات التي على أي صياد معرفتها؛ فالرياح وحركة التيارات المائية وأوجه القمر لها تأثيراتها الكبيرة. 
 
١-حركة التيارات 
 
 
حركة التيارات لها تأثيرها انطلاقاً من البقعة التي يختارها الصياد. التيارات الراكدة تدفع الأسماك من المياه الضحلة نحو المناطق الأكثر عمقاً ما يعني أنه خيار مثالي للصيد باستخدام القارب. التيارات القوية تدفع الأسماك والقشريات وغيرها من الكائنات البحرية من الأعماق باتجاه الشاطئ، ما يعني أنها لا تناسب الصيد بالقارب، لكنها مثالية للصيد على الشاطئ. 
٢-أوجه القمر
 
 
أوجه القمر تؤثر بشكل مباشر على المياه المالحة بعدة طرق، أولاً لناحية التيارات المائية، ثانية لناحية الضوء الذي يؤثر على أنماط التغذية عند الأسماك. حين يكون القمر بدراً أو جديداً فإن حركة التيارات تكون الأقوى. الأيام الأفضل وفق التقويم القمري للصيد هي كالتالي: 
 
١إلى ١١  ومن ١٩ إلى ٢٦: تيارات ضعيفة مثالية للصيد بالقارب. 
١٢ إلى ١٨  ومن ٢٧ إلى ٤ : تيارات قوية مثالية للصيد من الشاطئ. 
٣-الطقس والضغط الجوي 
 
 
الضغط الجوي المستقر أو المرتفع يعني أن الأسماك في حالة من النشاط، لكن حين ينخفض فإن أنماط التغذية تتأثر ولن تجد ما تصطاده. الخبراء ينصحون باعتماد الفترة التي تسبق وصول أي جبهة هوائية باردة أو دافئة، وعندما يبدأ الضغط الجوي بالانخفاض بشكل طفيف جداً مع وجود القليل من الغيوم. بعد زوال أي حالة جوية تحتاج الأسماك لبعض الوقت للاعتياد على الضغط والحرارة الجديدة قبل أن تعود لأنماطها الغذائية المعتادة. 
 
٤-الوقت المثالي
 
 
أي ساعة في اليوم هي فترة جيدة لصيد السمك، وإن كانت فترات شروق وغروب الشمس هي الأفضل على الإطلاق شرط أن يكون قد تم الأخذ بالحسبان حركة التيارات وحالة الطقس. 
 
أنواع قصبة الصيد 
 
 
الأنواع عديدة جداً وهي تختلف من حيث البنية والخيط والشكل والقوة وكل واحدة منها تعتمد على المكان ونوعية السمك وآلية الصيد. 
الصيد من الشاطئ يتطلب قصبة مصممة لرمي الطعم لمسافات بعيدة، أما الصيد من حافة الصخور فيتطلب قصبة متوسطة الطول. الأسماك الكبيرة الحجم تتطلب قصبة أكبر بطبيعة الحال وأكثر متانة. 
 
طريقة الصيد لها تأثيرها أيضاً على نوعية القصبة، فمثلاً قصبة الجر يحب أن تكون قوية وبمرونة قليلة ومزودة ببكرات ينزلق عليها الخيط بسهولة. أما قصبة التوشيح فيجب أن تكون مرنة وطويلة على أن تكون مزودة بحلقات ملساء مهمتها توزيع الحمل على القصبة.
 
 قصبة التسقيط من المركب يجب أن تكون قصيرة وقوية. القصبة التلسكوبية مثلاً مصنوعة من الفايبر، أو الكربون وهي أخف وزناً وبطول مختلف حسب الرغبة، أما قصبة الصب التي تستخدم في صيد التسقيط والجر فلا يتجاوز طولها المترين .
أنواع الخيط 
 
 
نوعية الخيط يعتمد على الطريقة والمكان ونوعية السمك وآلية الصيد. الصيد من الشاطئ يتطلب خيطاً أكثر مرونة يسهل رميه لمسافات بعيدة وذلك بخلاف الصيد بالقارب. 
 
يقاس الخيط بطريقتين: أولاً سمك الخيط ويحسب الجزء بالمليمتر، فخيط ٥٠ يعني نصف مليمتر. ثانياً قوة الشد أو السحب وتحسب بالكيلوغرام، فعبارة ٧.٥ كلغ هي قوة السحب داخل الماء، والتي تمكنك من سحب سمكة يصل وزنها إلى ٧ كلغ . المواد المستخدمة تتنوع بين البلاستيك، وهي الأقل ثمناً لكنها قوية، خيوط الفلورو والكاربون، وهي أكثر قوة من البلاستيكية وقليلة التمدد لكنها باهظة الثمن. الخيوط المدمجة هي هجينة تجمع بين أفضل مميزات النوعين السابقين وأقل سماكة. 
نوع العقدة 
 
أنواع العقد مختلفة ومتنوعة، وهي أساسية جداً وتعتمد أيضاً على نوعية الأسماك وآلية الصيد والمكان وقصبة الصيد المستخدمة. الأنواع عديدة جداً لذلك سنكتفي بذكر خمسة منها. 
 
1- عقدة أولبرايت
 
تستخدم لعقد خيطين مختلفي السماكة والأحجام ببعضها البعض. 

2-عقدة العجلة (أربور)
 
العقدة المفضلة للمحترفين وهي تستخدم لربط خطوط الصيد ببكرة الصيد. 
 

 
3-عقدة يوكاتان 
 
يصار في هذه العقدة إلى ربط الخيوط الرفيعة بالخيط الأكثر سماكة. 

٤- عقدة سان دييغو 
 
هذه العقدة مستخدمة للصيد الذي يتطلب المدى الطويل، وهي ومثالية لربط الطعم بخيط الصيد. 

5-عقدة أورفيز 
 
أيضاً للمحترفين، وهي بسيطة جداً ومتينة لربط الخيط بالخطاف. 
 

 
أنواع الطعم  
 
 
 نوعية الطعم تختلف باختلاف نوع الأسماك. يعتبر العجين الأكثر استخداماً خصوصاً لصيد الأسماك الصغيرة الحجم. استخدام الأسماك الحية مخصص لاصطياد الأسماك الكبيرة والمتوسطة الحجم. لحم الحبار هو طعم لا يقاوم لجميع الأسماك، أما الديدان فغير فعالة جداً في المياه المالحة، ويمكن استبدالها بالحشرات. الطعوم الاصطناعية تحاكي في شكلها وحركتها وحتى رائحتها الطعوم الطبيعية. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات