لهواة الصيد البري.. كيف تصبحون محترفين؟ (صور)

main image
10 صور
لهواة الصيد البري.. كيف تصبحون محترفين؟ (صور)

لهواة الصيد البري.. كيف تصبحون محترفين؟ (صور)

نصائح من محترفين لرحلة صيد موفقة

نصائح من محترفين لرحلة صيد موفقة

للصيد إستراتيجيات متعددة عليك تعلمها

للصيد إستراتيجيات متعددة عليك تعلمها

الصبر والهدوء وسرعة البديهة من الاساسيات

الصبر والهدوء وسرعة البديهة من الاساسيات

عليك الحرص على سلامتك الشخصية

عليك الحرص على سلامتك الشخصية

فهم طبيعة وردود افعال الحيوانات

فهم طبيعة وردود افعال الحيوانات

بندقية ريمنغتون موديل ٨٧٠ ١٢

بندقية ريمنغتون موديل ٨٧٠ ١٢

بندقية روجر ١٠ / ٢٢

بندقية روجر ١٠ / ٢٢

بينلي ٨٢٨ يو

بينلي ٨٢٨ يو

براونينغ سيتوري ٧٢٥

براونينغ سيتوري ٧٢٥

الصيد من الرياضات التي مارسها الإنسان منذ الأزل. في البداية كانت وسيلة البشر للحصول على الطعام لكنها لاحقاً تحولت إلى رياضة يمارسها الحكام والأثرياء ولتتحول من ضرورة حياتية إلى وسيلة للترفيه. 
 
الصيد البري لعبة ذكاء بين الصياد وطريدته ويتطلب الكثير من الصبر وسرعة البديهة. وبطبيعة الحال تختلف آلية الصيد والتقنيات باختلاف الحيوان الذي يتم اصطياده لكن بشكل عام هناك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها والتي ستساعدك على بلوغ مرحلة الاحتراف. 
استراتيجية الصيد
 
 
البطء الشديد: خطأ شائع يقع فيه معظم الصيادين وهو أنهم لا يبقون في مكانهم من دون حركة للفترة طويلة. لذلك عليك الاستعانة بساعة على أن تتحرك من مكانك كل خمس دقائق على الأقل. المدة محكومة بنوعية الطريدة وبمدى قربك أو بعدك عنها.
 
التعامل مع الأصوات: صوت بسيط مثل حجر يتدحرج أو غضن ينكسر قد لا يبدو هاماً بالنسبة إليك لكن عليك التذكر بأن الحيوانات تتمتع بحاسة سمع وشم خارقة. حين تواجه تلك المشكلة عليك التوقف عن الحركة والبقاء في مكانك لبعض الوقت.
 
- آلية الاقتراب المثالية: رصدت طريدتك وتريد أن تقترب فماذا تفعل؟ الحل هو بالخطوات السريعة القصيرة ثم التوقف. حاول التنقل بخفة وقلل من نسبة الضجيج إلى حدها الأدنى لأن هذه المقاربة تجعل صوت خطواتك أشبه بصوت تنقل حيوان صغير الحجم وبالتالي فإن طريدتك لن تخاف وتهرب.
 
- توقع ردة فعل الحيوان: خلال القيام بالمطاردة عليك أن تملك المعلومات الكافية عن سلوك الحيوان الذي تسعى لاصطياده كي تتوقع ردات فعله وبالتالي معرفة الاماكن التي سيهرب إليها. 
 
- الوضعية المثالية: حين تجد المكان المثالي الذي يمكنك من إطلاق النار عليك أن تقوم بوضع كل السيناريوهات في الحسبان. أي عليك أن تصوب بندقيتك في كل الاتجاهات ومعرفة إن كان هناك ما يعيق الرؤية أم يمنعك من إصابة الهدف.
 
كيفية التعقب بعد إصابة الهدف
 
 
- متابعة خط الدم: أحياناً قد تتمكن من إصابة الحيوان لكن الإصابة لم تكن حاسمة فيهرب. حين تحاول السير وفق «خط الدم» عليك أن تكون هادئاً جداً وألا تستسلم حتى ولو تطلب الأمر وقتاً طويلاً للعثور عليه. 
 
- لا تكن الضحية: بعض الحيوانات تسقط مباشرة في مكانها بعد إطلاق النار عليها بفعل الصدمة رغم أن الإصابة قد لا تكون قاتلة. لا تهرع فوراً بل إنتظر قليلاً في حال نهضت مجدداً ثم قم بما عليك القيام به. 
 
- لا تقترب كثيراً: إن كان الحيوان الذي تقوم باصطياده كبير الحجم أو من الحيوانات السريعة أو التي يمكنها إلحاق الاذى بك لا تقترب منها كثيراً بعد اصطيادها. قم برمي أي جسم صلب كحجر مثلاً وانتظر ردة الفعل.. وتذكر أن عيون الحيوان المغلقة تعني أنه ما زال على قيد الحياة.
الصيد في المرتفعات
 
 
- لا ترعبها: عليك أن تركن سيارتك في مكان بعيد جداً عن بقعة الصيد. الحيوانات بشكل عام والطيور بشكل خاص تهرب بسرعة حين تشعر بوجود البشر. لذلك عليك أن تترك سيارتك في مكان بعيد والاقتراب من منطقة الصيد بهدوء. 
 
- المنظار: الحيوانات تملك بصراً حاداً وستهرب حين تلمحك لذلك عليك الحرص على امتلاك نوعين من المناظير واحد لفترة النهار وآخر لفترة الليل وأن ترصد طريدتك بالمنظار ومن مسافة بعيدة.
البندقية المثالية
 
الخيارات لا تعد ولا تحصى خصوصاً وأنه لا يمكن اصطياد جميع أنواع الحيوانات ببندقية واحدة. وفق الخبراء فإنه هناك ٤ أنواع من البندقيات تعتبر الأفضل. 
 
بندقية ريمنغتون موديل ٨٧٠ ١٢ 
 
خيار مثالي للصيد وذلك بسبب سعرها المقبول ولكونها متعددة الاستعمالات. في حال قمت بشراء بندقية بأنابيب اختناق قابلة للتبديل فيمكنك استعمال خرطوش مقاس ٢ و٣ و٤ ما يعني أنه يمكنك استخدمها لاصطياد أي نوع من الحيوانات بغض النظر عن حجمها. 
 
بندقية روجر ١٠ / ٢٢ 
صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ومتينة. تمتاز بشكلها الكلاسيكي وهي مثالية للهواة لأنه يمكن الإطلاق منها بسهولة. مزودة بكواتم صوت ما يمنح الصياد ميزة إضافية. مخصصة بشكل عام لصيد الطيور لكن يمكن استخدامها لاصطياد حيوانات أخرى متوسطة الحجم. 
 
بينلي ٨٢٨ يو
شركة بينلي معروفة بجودة البنادق التي تنتجها. خفيفة الوزن وتتمتع بدقة بالغة يضاف إلى ذلك شكلها الأنيق والمميز. تم إضافة خاصية سحب الزناد إليها كما تم تحسين امتصاصها للصدمات ما يعني راحة مطلقة للصياد. 
 
براونينغ سيتوري ٧٢٥ 
بندقية براونينغ هي المفضلة لصيادي المملكة العربية السعودية. يصل وزنها إلى ٣ كليوغرامات تقريباً أما طولها فهو ١١١،١٢ سم. طول السبطانة هو ٧١،١٢ -٦٦،٠٤ سم أما الأخمص فمصنوع من الخشب. تمتص الصدمات بطبيعة الحال وهي عملية ومتينة. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات