فوائد ستدفعك لاستخدام السواك في رمضان

main image

نلاحظ مع دخول شهر رمضان الكريم أن معظم الرجال لا يستغنون عن السواك، ولكن ماهي فوائده العلمية وكيف يحافظ السواك على الأسنان واللثة؟ سنتعرف على ذلك من خلال التقرير التالي :

أولاً مما يتكون السواك؟

يعرف السواك بأنه عود من أعواد شجرة الأراك، له رائحة دائمة خاصة، وطعم حراق لوجود مادة لها علاقة بالخردل، وتنمو هذه الشجرة في الأماكن الحارة والإستوائية، حيث توجد في طور سيناء والسودان وشرق الهند والسعودية، وتشبه شجرة الأراك شجرة الرمان، وهي دائمة الخضرة طوال فصول السنة، وتكون الشجرة الواحدة كالغابة لكثرة أغصانها، وأزهارها صفراء مخضرة، ولها ثمرة تشبه حبة الحمص، وهي تؤكل.

ثانياً مكونات السواك:

يحتوي السواك من الناحية العلمية على ما يلي:

1. حمض التنيك: لهذا الحمض تأثير مضاد للتعفنات، كما أنه يعتبر مادة مطهرة، وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم، كذلك يطهر اللثة والأسنان ويشفي الجروح الصغيرة، كما يحتوي السواك على مادة من مشتقات الخردل تساعد على قتل الجراثيم.

 2. بيكربونات الصوديوم: وهي المادة المفضلة في تكوين معجون الأسنان  صناعياً، والتي أوصت بها جمعية طب الأسنان الأمريكية، وهو يغنيك من استخدام معجون الأسنان، فبالتالي لا تتعرض لاي من مفطرات الصوم.

 3. مادة تمنع تسوس الأسنان: وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة، وفي السواك "راتنج" عطري ومركبات أخرى، وهذا يجعل رائحة الفم طيبة طيلة اليوم. ففي رمضان يشعر الصائم دائماً بالرغبة في تغيير رائحة فمه.

ثالثاً الفوائد المكتشفة حديثاً للسواك:

 أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان؛ لاحتوائه على مادة الفلورايد.-  

- يزيل الصبغ والبقع؛ لاحتوائه على مادة الكلور.

- يبيض الأسنان؛ لاحتوائه على مادة السليكا.

- يحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس؛ لاحتوائه على مادة الكبريت والمادة "القلوية".

 - يفيد في التئام جروح وشقوق اللثة، وعلى نموها نمواً بشكل سليم؛ لاحتوائه على مادة "تراي ميثيل أمين". 

 أفضل علاج لترك التدخين.-

 - يحتوي على فيتامين (ج).

ولن ننسى أن استخدام السواك فيه إحياء للسنه النبوية، وتعليمات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل