ما السر وراء عدم شعورنا بالوقت على فيسبوك؟ الخبراء يجيبون

main image

ساعات طويلة نقضيها داخل تطبيق فيسبوك دون ملل أو كلل لتحقيق نوع من الرفاهية الشخصية بين الاطلاع على تفاصيل أحدث الصفحات والإعجاب بالمنشورات ومشاركتها، فالفيسبوك قاتل الوقت دون منافس، لكن ما السر وراء عدم شعورنا بالوقت على الفيسبوك؟

ووفقًا لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بآلية عمل العقل و مركز المكافأة في الدماغ وتفاعلها مع تقنيات فيسبوك، تتمثل أسباب عدم شعورنا بالوقت في التالي:

- الفيسبوك طريقة مثالية للترويج الذاتي، عبر نشر واستخدام الصور والفيديوهات الشخصية المعدلة بالفلاتر المختلفة لزيادة عدد المتابعين والحصول على أكبر قدر من الإعجاب ما يضاعف الشعور بالنرجسية وتقدير الذات والتفوق على الآخرين.

يقدم الفيسبوك بديلاً أقل عمقاً من التفاعل على أرض الواقع الذي يتطلب حوارًا وتواصلاً جسديًّا وبصريًّا ولفظيًّا في الوقت الذي يسعى فية الكثير حاليًّا لتفادي هذه النوعية من التواصل.

- التحرر من الالتزامات والأنشطة الاجتماعية الواقعية، ما يجعل الفيسبوك ملاذًا مثاليًّا أصحاب الشخصيات الانطوائية ويدفعهم لإمضاء المزيد من الوقت في العالم الافتراضي.

- ردود الفعل الإيجابية من الأصدقاء على فيسبوك تزيد من رغبة الشخص في التفاعل والاستخدام المكثف للمنصة برغم كون الأمر لا يتجاوز إيموجي سريعا أو كلمات معدودة.

- يساعد الفيسبوك في التعبير عن النفس عبر اختيار ما نعجب به لنؤكد شيئًا ما عن أنفسنا أو نرفض ما لا ندعمه سواء أكان ذلك شخصًا أو قضية فإعجابي أو رفضي أو تعليقي على منشور ما يعكس شخصيتي .

-يوفر الفيسبوك لمستخدميه ردود فعل نفسية إيجابية، فالإعجاب المتبادل بين الأصدقاء على المنشورات والتعليقات الإيجابية تعزز الثقة بالنفس فلم يعد الأمر افتراضيًّا. وبدأت مواقع التواصل بإلقاء ظلالها على أرض الواقع والتأثير سلبًا أوإيجابًا على نفسية المستخدمين، وفقاً لموقع aljazeera.

كم ساعة تقضيها على الفيسبوك يوميًّا؟

للإجابة على هذا السؤال كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

- فتح تطبيق فيس بوك على الهاتف والتوجه للقائمة الجانبية المتمثلة في ثلاثة شرط أفقية.

- البحث عن قسم Settings & Privacy أو الإعدادات والخصوصية، والنقر عليه.

- الضغط على "Your Time on Facebook"

وبمجرد الضغط على الخيار السابق ستظهر لك صفحة جديدة تكشف عدد الساعات اليومية التي تقضيها على الفيسبوك عبر قسم Time per Day.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا