برغم قلة استهلاك الطعام.. لماذا نفشل في إنقاص الوزن صيفًا؟

main image

يفشل الكثير في التخلُّص من الوزن الزائد خلال فصل الصيف مقارنة بالشتاء برغم تراجع الرغبة في تناول كميات الطعام فما أسباب ذلك؟

وفقًا لخبراء التغذية، تدفع الحرارة الشديدة الجسم البشري لخفض نشاطه الحركي وتراجع استهلاك الطاقة بنحو 5 % بشكل غير إرادي، ما يحد من إنقاص الوزن ويعرضنا لتراكم مزيد من الدهون، هذا بخلاف استهلاك الوجبات في أوقات غير منتظمة.

وأشاروا إلى أن الجسم يرسل إشارات خاصة للمخ  تشير إلى حاجته لتناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية مثل الآيس كريم أو المشروبات الغازية لسد الشعور بالجوع والحصول على الطاقة صيفًا.

ونصحوا بالاعتماد على تناول الأطباق المعتمدة على لحوم الدجاج، والديك الرومي، والأرانب خاصة في الأجواء الحارة، وتجنب اللحوم الحمراء والدهنية والأسماك والتوابل الحارة ذات النكهات العالية، والحد من استهلاك مشروبات الكافيين خاصة القهوة، مع مضاعفة استهلاك الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف لتنشيط الأمعاء والحصول على السوائل اللازمة.

نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن صيفًا

- تجنب استهلاك الدقيق الأبيض واستبدال الدقيق الأسمر أو الكامل الغني بالألياف به لضمان شعور أطول بالشبع.

- تناول وجبات خفيفة صحية خلال النهار فور الشعور بالجوع.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمضاعفة الشعور بالنشاط وحرق الدهون والسعرات الحرارية، وينصح بممارسة السباحة، وركوب الدراجات الهوائية، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

- شرب كميات مناسبة من المياه حتى في حالة عدم شعورك بالعطش، للمساعدة على التخلص من السموم المتراكمة والمساهمة في تفتيت الدهون والشعور بالامتلاء.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة