أيهما أسهل التجسس على آيفون أم أندرويد؟ خبير يجيب

main image

تضرب برامج التجسس آلاف الهواتف يومياً وتجيد إخفاء نفسها بين ملفاتك الشخصية وأنظمة تشغيل الهاتف للعمل في الخلفية والبدء في التطفل والتجسس على حساباتك الشخصية والبريد الإلكتروني وإحكام السيطرة على حياتك باستغلال الثغرات الأمنية الموجودة على الهواتف الذكية، لكن أيهما أسهل التجسس على آيفون أما أندرويد؟

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، أكد المختص التقني "فيصل السيف"، أن التجسس على هواتف آيفون ونظام ios، أسهل بكثير من الأندرويد.

وأشار التقني إلى أن العديد من مبتكري برامج التجسس يستغلون خاصية "الحسابات العائلية" كثغرة للتجسس على الأشخاص عبر إضافته علي أنه أحد أفراد العائلة فيما لا يكون كذلك ،ما يمنحه القدرة على اكتشاف كل تصرفات مستخدم الهاتف، وكشف بياناته الشخصية.

وخصصت آبل "الحسابات العائلية" كمنظومة خاصة لإدارات الحسابات، والتي تسمح للأب على سبيل المثال بمراقبة حسابات أطفاله والتدخل فور استخدام تطبيق غير مناسب لفئاتهم العمرية، وترتبط الحسابات العائلية بحساب كلاود.

وتشمل علامات تعرض الهاتف الذكي للتجسس انتهاء شاحن البطارية سريعاً وبصفة مستمر، ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي، صدور تشويش مستمر من الهاتف الذكي عند وضعه بالقرب من جهاز راديو أو سماعات أذن، بطء استجابة الهاتف للأوامر.

ولتفادي الوقوع في فخ التجسس احذر من استخدام شبكات الإنترنت غير الآمنة، استخدم كلمة مرور قوية مع وضع قفل لشاشة الهاتف، حمل تطبيق حماية قوي من الفيروسات، أخيرا احرص على التحديث الدائم لنظام التشغيل والبرامج.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا