مؤرخ أمريكي شهير يكشف كواليس الحرب الروسية في أوكرانيا

main image

أكد المؤرّخ والباحث الاستراتيجي الأمريكي إدوارد لوتواك، أن الروس استطاعوا الفوز في حروبهم التاريخية من دون الاعتماد كثيرًا على التكنولوجيا، مشيرًا إلى أنهم يبدأون حروبهم بشكل سيئ لكنهم ينتصرون في النهاية.

وصرّح لوتواك في لقاء مع الإعلامي عضوان الأحمري، في برنامج "المدار" المذاع على "الشرق للأخبار"، أن فلاديمير بوتين الذي كان يعتقد أنه "سيربح الحرب في أوكرانيا في 24 ساعة"، أدرك منذ الأيام الثلاثة الأولى أنه لن ينتصر في هذه الحرب، موضحًا أن الرئيس الروسي وضع رئيس المخابرات في السجن بعد بدء الحرب بسبب المعلومات الاستخباراتية الخاطئة التي وصلت إلى بوتين، بعد اعتقاده أن الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي سيغادر كييف فور بدء الهجوم الروسي .

وقال لوتواك إن روسيا ستعيش حصارًا في حال لم تتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا، وإن كفاءات روسية عدة تغادر روسيا اليوم. 

ورجّح المستشار في مجلس الأمن القومي الأمريكي ووزارتي الخارجية والدفاع، أن موسكو تطالب بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك، لأن هذا المطلب هو المخرج الوحيد للحرب بالنسبة إلى الكرملين.

 

 إدوارد لوتواك لـ "المدار": بوتين سجن رئيس المخابرات والصينيون لا يحسنون التصرف

وتابع لوتواك: "الصين بلد ليس لديه تقاليد في الحرب، وأي حرب بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين لن تصمد فيها الأخيرة 90 يومًا".

وأضاف أن الصين لن تستطيع تأمين احتياجاتها من الغذاء في حال غزت تايوان، مشيرًا إلى أن الموقف الغربي تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا وجّه رسالة إلى الصين غير القادرة "على إقامة سياسة خارجية ناجحة"؛ لأن الصينيين، وفق اعتقاده "لا يحسنون التصرف على الحلبة الدولية".

ويلتقي الإعلامي عضوان الأحمري كل أسبوع في برنامج المدار من العاصمة البريطانية لندن، بأصحاب القرار وصنّاع الرأي للإجابة عن تساؤلات الشارع العربي حول أكثر القضايا إثارة للجدل.  يُعرض البرنامج على شاشة الشرق كل يوم جمعة الساعة 2.00 ظهرًا بتوقيت السعودية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال