قائمة "روب روبرت العربية" لأفضل فنادق ومنتجعات 2021

main image

كشفت مجلة Robb Report العربية عن قائمة أفضل الفنادق لعام 2021 وأكثرها فخامة والتي توفّر لمريديها تجارب وخدمات ترقى بمعاني الضيافة.

 

وقد ظهرت فنادق جديدة ذات حجم أصغر مصممة خصيصًا لهذه السوق المزدهرة، ومثالية للاستحواذ الكامل. تشمل هذه الوجهات فندق زيجيرا في بوتسوانا، وهو مخيم سفاري يضم 12 جناحًا فقط، وفندق Lopud 1483 في كرواتيا، الذي كان في الأصل ديرًا يرجع إلى القرن الخامس عشر. يتكون هذا الفندق من خمسة أجنحة، وتملكه وتديره رائدة عالم الفن فرانشيسكا تيسين - بورنيميشا.

فضلاً عن ذ لك، تغيرت الطريقة المعتمدة في حجز الرحلات، سواء كان الحجز يُنظم قبل وقت طويل من الرحلة أو قبل أسابيع منها فقط. تنظم شركة سيلفرسي رحلة عالمية تستغرق 139 يومًا وتشمل 34 دولة. وبالرغم من أن الرحلة ستبحر من سيدني في يناير كانون الثاني 2023، إلا أن تذاكرها نفدت من منافذ البيع خلال ساعات عندما عُرضت في شهر مارس آذار الفائت، أي قبل عامين تقريبًا من موعد الرحلة. لا شك في أنها فرصة لاختبار الشعور بالترقب لفترة أطول، ولكنها أيضًا تشير إلى مشكلة عملية: جرى حجز الكثير من أفضل الفنادق والوجهات حتى بداية 2022، غالبًا عن طريق الحجوزات المتجددة، وعلى سبيل المثال، لا تكاد توجد غرفة خالية واحدة في أرقى النُزُل في تشيلي لبقية العام.

 

Castello di Reschio - أفضل فنادق إيطاليا

Image removed.

Philip Vile

كان أنتونيو، والد الكونت بنديكت بولزا، هو من اشترى سنة 1994 هذه الملكية المتهدمة التي تبلغ مساحتها 700,3 فدان في تلال أومبريا. منذ ذلك الحين، عاشت العائلة هناك، وعملت بمشقة على ترميم المباني التاريخية المنتشرة في محيط الملكية. كان الأرستقراطي بولزا الابن معماريًا أيضًا، ما أتاح له الإشراف بمهارة وعلى نحو شخصي على كل جانب من جوانب المشروع.

هذا الربيع، افتتحت العائلة أخيرًا مشروعها الذي شغفت به، وهو فندق كاستيللو دي ريشّو المكوّن من 36 جناحًا، بالإضافة إلى البيوت الريفية التي كانت تؤجر من قبل للضيوف. يضم الموقع العديد من المطاعم، مثل مطعم إل تورّينو Il Torrino الذي جرى نحته على نحو ساحر من برج المراقبة الذي كان موجودًا في البناء، بالإضافة إلى منتجع صحي كامل التجهيز. من الأفضل لمريدي العلاج هناك حجز الجناح الخاص الذي يحتضن مدفأة خاصة وكهفًا للعلاجات بالحرارة. استُقدم الكثير من قطع الأثاث التي تتوزع في أرجاء الفندق من علامة B.B.for Reschio التي يمتلكها بنديكت، ونُسقت جنبًا إلى جنب مع قطع أثرية وتحف من الأسواق المحلية.

يحضر خبير صيد الكمأة إلى الملكية لاصطحاب الضيوف في رحلات موسمية عبر الريف المحلي سيرًا على الأقدام أو ركوبًا على ظهور الخيل إذا ما أرادوا ذلك انطلاقًا من مركز الفروسية. ينبغي للزائرين المولعين بالخيول، سواء المبتدئون أو المخضرمون، التخطيط لقضاء أيام عدة في اختبار مهاراتهم في الفروسية على ظهور خيول دُرّبت تحت إشراف أنتونيللو راديتشي الذي يدير المركز للعائلة منذ ما يقرب من عقدين. تبدأ تكلفة الغرفة المزدوجة من 915 دولارًا تقريبًا في الليلة، وتشمل وجبة الإفطار.

Paradero Todos Santos - أفضل منتجعات المكسيك 

Image removed.

تقع بلدة تودوس سانتوس في ولاية باها كاليفورنيا سور على بعد 45 ميلاً فقط عبر الخط الساحلي لمدينة كابو سان لوكاس، ولكنها تختلف كل الاختلاف عن عاصمة المكسيك الصاخبة. فالبلدة القريبة من مدار السرطان مدرجة على قائمة اليونسكو لمحميات المحيط الحيوي بسبب تنوع النباتات والحيوانات فيها، والذي يُعزى إلى اجتماع خمسة مناخات محلية متميزة في موقع واحد: الصحراء، والجبال، والشاطئ، والواحة، والأراضي الزراعية.

تولت تصميم منتجع باراديرو، الذي يمتد على مساحة خمسة فدادين، شركة يكتاجو أند فالديز السويسرية المكسيكية التي راعت البيئة المحيطة. يمتزج المنتجع ذو التصميم الخرساني المبسّط بلون البيج، والمكون من 35 غرفة، مع بيئته الريفية. احجز أحد أجنحة Sky Suites ليتسنّى لك الاستغراق في النوم في إحدى الشباك المعلقة في الخارج.

أقيم الفندق وسط حديقة مساحتها 100 ألف قدم مربعة، تزخر بأكثر من 20 ألف نبتة، وتُشكل مصدرًا رئيسًا لمكوّنات الأطباق التي تُقدم في المطعم. يعتزم المالكون أن يكون هذا الفندق هو الأول في سلسلة صغيرة من الفنادق الفاخرة التي تركز على التجارب في الهواء الطلق (تعني كلمة paradero استراحة على الطريق)، لذا تشمل الأسعار هنا الأنشطة التي تسمح للضيوف بالتعمق في استكشاف المناطق المحيطة.

جرب النزهات المنظمة سيرًا على الأقدام لمسافات طويلة، أو دروس الزراعة والبستنة في بيت الدفيئة. ابحث أيضًا عن أسراب الطيور الطنانة التي ترد المنطقة للتكاثر. يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 550 دولارًا في الليلة.

Henry’s Townhouse - ماريلبون، لندن

Image removed.

Paul Raeside         
Henry’s Townhouse أفضل فنادق لندن 

أحدث المالكان ستيفن وجاين كولينز تغييرًا جذريًا على خطتهما الأولية التي كانت تهدف إلى تشغيل هذه الواحة المكونة من سبع غرف بوصفها فندقًا صغيرًا حصريًا، وابتكرا بدلاً من ذلك ما يسمّيانه "المنزل الخفي" المتاح للاستحواذ الكلي فحسب.

صُممت التجربة هنا بأكملها من حيث كونها إقامة مع الأصدقاء. تقدم وجبة الإفطار وشاي بعد الظهر في حجرة المطبخ أمام مجموعة من أجهزة الطهي من علامة آغا. أما الطلاء في كل مكان، فالطبع من علامة فارو أند بول. أشرف على التصميمات الداخلية استوديو راسل سايج الذي عمل على فندق غورينغ الشهير حيث غالبًا ما كانت العائلة الملكية البريطانية تستقبل الضيوف.

أفخم الفنادق والمنتجعات في الشرق الأوسط 2021

يتفرّد الفندق بموقعه غير المتوقع ولكن الجذّاب في ماريلبون، وهي منطقة فنية تشغل ركنًا شماليًا غربيًا من وسط لندن يغلب عليه طابع قروي. يسلط اسم الفندق الضوء على التراث الفني للمبنى. فقد عاش هنري أوستن هنا ذات مرة، وكانت أخته جاين تزوره فيه، حتى أنها أشارت إلى العنوان في بعض رواياتها.

إذا لم تكن قد أحضرت نسختك الخاصة من رواية Persuasion أو غيرها من مؤلفات أوستن، فإن في الفندق غرفة تحتوي على الإصدارات الأولى من أعمالها. ولك أن تنزوي مع أحد هذه الكتب في مقعد القراءة في ردهة الطابق السفلي. تبدأ كلفة الاستحواذ الليلي من 6,800 دولار.

Alila Marea Beach Resort - إنسينيتاس، كاليفورنيا

Image removed.

Margaret Heneghan
Alila Marea Beach Resort  - أفضل فنادق  كاليفورنيا

تُعد سان دييغو مرادفًا للمياه، سواء من حيث الشواطئ الرائعة التي تزخر بها أو راكبي الأمواج الشغوفين الذي يقصدونها. كان هذا أحد الأسباب التي دفعت علامة أليلا الفاخرة التابعة لمجموعة حياة الفندقية إلى تسمية منتجعها الأخير ماريا، أو "المد" باللغة الإسبانية. يشكل هذا المنتجع أول فندق جديد لأليلا في الولايات المتحدة، ويقع في قرية إنسينيتاس، شمال سان دييغو.

تهيمن فكرة المياه على تصميم فسحات الإقامة البالغ عددها 130 غرفة وجناحًا، والتي تتمايز بجدران بلون الخشب المبلل بالماء، وبأرضيات خرسانية مصقولة ومرصوفة بالحصى مثل منطقة شاطئ ساوث بونتو القريب. ألحقت بكل غرفة تقريبًا شرفة أو فناء يتيح إطلالة متكاملة على المحيط الهادئ. احجز غرفة في الطابق الأول بها موقد نار خاص أيضًا.

ليس من الغريب أن تهتم المطاعم في الفندق بالأطباق البحرية التي تُبتكر تحت إشراف كلوديت زيبيدا، التي وصلت إلى التصفيات نصف النهائية في بطولة جائزة جيمس بيرد، والتي نشأت في مكان قريب. ستكون القائمة متنوعة وتضم أطبقًا بتأثيرات مختلفة من الشرق الأوسط إلى الفلبين، تبدعها طاهية تستأنس بلقب "المتجولة" الذي كانت تُعرف به في طفولتها.

توجه إلى نادي أليلا الصحي الذي يستلهم بيئة المحيط للحصول على علاجات تُستخدم فيها منتجات معدّة يدويًا، مثل مقشر الجسم بملح المحيط الهادئ والمريمية البرية، وزيوت الصنوبر العطرية، أو احجز دروسًا خاصة في رياضة ركوب الأمواج. والأفضل من ذلك أن تحجز رحلة طيران يمكن للفندق ترتيبها بسهولة لتستكشف الساحل من علو على متن طائرة مكشوفة. يبدأ سعر غرفة مزدوجة من 639 دولارًا في الليلة.

Kruger Shalati - جنوب إفريقيا

Image removed.

يحمل متنزه كروغر الوطني اسم واحد من أوائل رؤساء جنوب إفريقيا، كافح من أجل تخصيص أرض هناك لجعلها محمية للحيوانات. كان أول حراس المتنزه مغتربًا إيرلنديًا غريب الأطوار يُدعى جيمس ستيفنسون - هاميلتون. اتخذ الحارس تدابير لإحباط الصيد الجائر، وحماية الحيوانات داخل المحمية، وجلب المستعمرين الأثرياء لرؤية الموقع بأنفسهم آملاً أن ينال دعمهم.

من المؤكد أن ستيفنسون - هاميلتون كان يمتلك موهبة فطرية في إحداث تأثير ما، وغالبًا ما كان ينقل الزائرين داخل المتنزه بالقطار لمشاهدة مظاهر الحياة البرية. يشير هذا الفندق الجديد، وهو عبارة عن قطار من 13 عربة بجدران زجاجية تحتجب خلفها 24 غرفة وصالة، إلى رحلات الحارس الاستكشافية، بالرغم من أن القطار متوقف بشكل دائم فوق جسر على نهر سابي بدلاً من التنقل على طول خط سكة الحديد.

ينبغي للضيوف أن يتوقعوا رؤية الحيوانات من غرفهم، على ما توضح المصممة أندريا كلاينلوغ قائلة: "رأينا نمورًا تمشي تحت أقدامنا بينما كنا نقوم بالبناء، وطيور كيليا ذات المنقار الأحمر، أكبر الطيور التي ترتحل في أسراب، تحوم حول رؤوسنا في الربيع والصيف".

في الواقع، إن البطانيات على الأسرّة، المستوحاة من أغطية شعب باسوثو، والمزدانة باللون الوردي الداكن، تشير خصوصًا إلى هذا الطائر المقيم، وقد صُممت، مثل العديد من العناصر الداخلية، من قبل فنان موهوب محلي هو بونولو هيلين تشيبابي البالغ من العمر 29 عامًا والمقيم في روستنبرغ. يبدأ سعر الغرف المزدوجة من 556 دولارًا تقريبًا للشخص الواحد في الليلة، ويشمل السعر الطعام والخدمات كافة.

اعتماد مواقع فنادق 4 جزر وأصولها في مشروع البحر الأحمر

One & Only Mandarina - بويرتو فالارتا، المكسيك

Image removed.

 Rupert Peace
 One & Only Mandarina - أفضل فنادق المكسيك

تشكل هذه الواحة التي تبلغ مساحتها 82 فدانًا جزءًا من مشروع تطوير بمساحة 640 فدانًا يشرف عليه فريق مكسيكو سيتي نفسه الذي طوّر المنطقة الفندقية بالغة الفخامة ماياكوبا على الساحل الشرقي. يبدو المفهوم هنا مشابهًا، حيث يستقدم فكرة الضيافة الفندقية منخفضة الكثافة من فئة الخمس نجوم إلى الساحل شمال بويرتو فالارتا، على بعد نحو ساعة من بونتا ميتا.

توفر شواطئ المحيط الهادئ، والأراضي المسطحة الخصبة، وسفوح سييرا مادري أوكسيدنتال، خلفية طبيعية ساحرة لمركز للبولو والفروسية ولمجموعة من النوادي الشاطئية، وموائد الطعام التي تزخر بابتكارات الطاهي الشهير إنريكي أولفيرا، فضلاً عن ملاعب المغامرات، حتى المجمع السكني الأول من علامة واند أند أونلي. لكن جوهرة التاج في هذا المشروع هي المنتجع الفندقي الذي يشكل ملاذًا مكوّنًا من فيلات فحسب، ومصممًا بما يعكس روح موقعه في غابة مطيرة قديمة.

بعد حفل ترحيب يتولاه الخادم الشخصي المعين للضيوف، يستقرون في واحدة من فسحات الإقامة المبتكرة على هيئة 105 بيوت أشجار وفيلات يتميز العديد منها بأحواض غطس وإطلالات على المحيط. اختر فيلا فاخرة وفسيحة لتستمتع بمجموعة متكاملة من الأنشطة التي تشمل تذوق الكاكاو.

سينضم قريبًا فندق لمجموعة روزوود إلى هذا المشروع التطويري الذي يهدف إلى إنشاء مركز سياحي فائق الفخامة على طراز ماياكوبا عند الساحل الغربي للمكسيك. لكن من الأجدى أن يحجز الرواد رحلتهم اليوم. يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 1,210 دولارات لليلة الواحدة.

أفضل فنادق اليونان 

Image removed.

في صيف 2021، تحتفل البلاد بمرور مائتي عام على استقلالها، وهو ما يحسن من الحالة المزاجية التي لم يعززها سوى تدفق السياح المتحمسين القادمين من دول خارجية، والذين بدأت اليونان باستقبالهم في شهر أبريل نيسان الفائت مع الأخذ في الحسبان الإجراءات المعمول بها للوقاية من فيروس كورونا.

كانت اليونان تستعد لهذه اللحظة منذ العام الماضي: آنذاك، أعادت مجموعة من الفنادق افتتاح أبوابها بعد مشاريع تجديد ضخمة، ومنها فندق Grande Bretagne العريق في أثينا حيث سيشكل المجلس المفتوح في الهواء الطلق في الحديقة الداخلية مقصدًا يجتذب الكثيرين. كما استُحدثت فنادق جديدة في مختلف أنحاء الجزر أيضًا نستعرض من ضمنها ثلاث وجهات مميزة.

1) Kalesma - ميكونوس

قد يبدو الفندق مثل قرية قديمة تربض على قمة تل في الجنوب الغربي من جزيرة ميكونوس فوق خليج أورنوس. لكن المباني الحجرية المطلية باللون الأبيض هنا تشكل ملاذًا فائق الفخامة تملكه وتديره مجموعة تتولى إدارة العديد من المطاعم الأكثر شهرة في أثينا.

يعكس فرن الآجر لمسة تستحضر الماضي (توقع أن تزكي أنفك طيلة اليوم رائحة خبز هورياتيكو بسومي الطازج المخبوز على الطريقة القروية)، فيما الحاجب الحاذق، الذي لن تجد شبيهًا له خارج ميكونوس، يتولى توجيه الضيوف إلى أفضل الشواطئ بناء على معرفته باتجاه الرياح الشهيرة التي تهب على الجزيرة في أي يوم.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 1450 دولارًا.

2) Santorini Sky - سانتوريني

نشأ المهندس المعماري فاسيليس زورزوس في سانتوريني، لذا استلهم الواحات في هذا الفندق من أعماق الأرض، أي منازل يوبكوسوفا أو منازل الكهوف المحفورة في المنحدرات الصخرية. يجثم الفندق المكون من ست فيلات فوق أعلى نقطة في الجزيرة - ومن هنا جاءت تسميته - على ارتفاع 2,000 قدم فوق سطح الماء.

صممت الغرف الخرسانية التي تمتد على مساحة 1،345 قدمًا مربعة للاستفادة قدر الإمكان من الإطلالات المذهلة التي تتيحها واجهات زجاجية ترتفع تقريبًا من الأرض حتى السقف، وشرفات خاصة مجهزة بحمامات غوص تصل إلى حافة الجبل.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 350 دولارًا.

3) Cretan Malia Park - كريت

يقع هذا المنتجع الذي تستلهم معالمه أسلوب باوهاوس الفني عند الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة كريت، وقد تولى تصميمه في الأصل أحد مساعدي المهندس والتر غروبيوس في ثمانينيات القرن الماضي. تبدو هذه الواحة أشبه بمفاجأة ساحرة وسط مجموعة فنادق كريت غير الملهمة في كثير من الأحيان.

أعاد المعماري اليوناني فانا بيرناري تصميمها حديثًا في هيئة منتجع بوهيمي الطابع مثالي للعائلات: تشهد على ذلك ثريات مكرمية كبيرة الحجم، وأسرّة نهارية من خشب الكستناء، وتفاصيل من السيراميك من علامة LRNCE. تضم حديقة الفندق الفسيحة بركتي سباحة بالإضافة إلى مقهى Cat Café الخاص في إشارة إلى القطط التي تجوب الجزيرة، حيث يمكن للضيوف إطعام مجموعة من القطط الأليفة التابعة للمنتجع.

يبدأ سعر الكوخ من نحو 195 دولارًا.

Higashiyama Niseko Village, a Ritz-Carlton Reserve - اليابان

Image removed.

 Aaron Jamieson 

في مناطق التزلج الأربعة المتصلة في نيسيكو باليابان، ثمة 70 مسارًا وأكثر من ألفي فدان من الأراضي الصالحة للتزلج، بما في ذلك شبكة واسعة من المناطق الريفية غير المأهولة. من الشائع أن يزيد هنا ارتفاع مستوى الثلوج، المتراكبة في طبقات عميقة خفيفة مثل المسحوق، بمعدل قدم واحدة يوميًا.

لذا لا عجب أن هذه المنطقة الجبلية في جزيرة هوكايدو الشمالية قد برزت بوصفها منطقة لا بد لأي مولع بالتزلج اختبارها، أو أنها اجتذبت مجموعة الريتز – كارلتون الفندقية لإطلاق الملكية الخامسة ضمن محمياتها فائقة الفخامة المجاورة.

جرى بناء المنتجع المكون من 50 فسحة للإقامة وفقًا للمفهوم الياباني Kachou Fuugetsu، أو اكتشاف النفس من خلال الطبيعة. يقع المنتجع الذي يوفر منفذًا مباشرًا إلى مسارات التزلج عند سفح جبل نيسيكو أنوبوري، وتحيط به بيئة ريفية رائعة.

يضم الفندق طاقمًا خاصًا من الخبراء الناشطين في حماية الجبال والطبيعة المتوافرين لمساعدة الضيوف على الاستكشاف حسبما يحلو لهم، سواء أكان مطلبهم العثور على أفضل أماكن التزلج فوق الثلوج المتساقطة حديثًا، أم التخلي عن مسارات التزلج للتجول في المناطق النائية.

أما في موسم الخضرة، فتتجاوز جاذبية هذا الملاذ حدود التنزه والمغامرات، مع إمكانية الوصول إلى ملعبي غولف في المجمع، أحدهما صممه أرنولد بالمر. في أي وقت تزور المنطقة، احرص على ألا تغادرها دون تذوّق عصائب ميسو رامين التي ابتُكرت هنا في الأصل.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 870 دولارًا في الليلة.

Xigera Safari Lodge - بوتسوانا

Image removed.

يمتد نزل زيجيرا الجديد الرائع عبر جزيرة كثيفة الأشجار تطل على قنوات مائية تابعة لمحمية موريمي غايم Moremi Game في بوتسوانا. إنه أفخم فندق جرى افتتاحه حتى الآن في دلتا أوكافانغو وأكثر المشاريع طموحًا حتى الآن من عائلة تولمان التي اكتسبت خبرتها في مجال الضيافة من خلال إدارة فنادق ريد كارنايشن المعروفة بملكياتها الفاخرة مثل قلعة آشفورد في أيرلندا.

يحتضن نزل زيجيرا اثني عشر جناحًا فاخرًا بمساحة 1,980 قدمًا مربعة، كل منها مزين بمنحوتات خشبية متفردة، وخزفيات ومنسوجات يدوية أبدعها أكثر من 80 حرفيًا من مختلف أنحاء إفريقيا. لكن الفسحة الأكثر تمايزًا للمبيت هنا هي منزل الشجرة الخاص، الواقع على بعد حوالي نصف ميل من النزل، حيث ستكون محاطًا بالحيوانات.

يعيش في هذه المنطقة أربعة من الخمسة الكبار في إفريقيا (الأسود والفهود والجاموس والفيلة)، فلا يغيب عنها سوى وحيد القرن. انتبه على وجه الخصوص من أليس، اللبؤة الشهيرة المقيمة في المنطقة والتي تتجول هناك يتبعها أشبالها. يجتذب النزل الضيوف ليس للاستزادة من الحياة البرية فحسب، ولكن لاستكشاف الأعمال الفنية أيضًا. فمنزل الشجرة نفسه مذهل ويشبه المنحوتات، في إشارة إلى المجموعة الضخمة من الروائع الفنية الإفريقية المبتكرة بحسب الطلب والتي تتوزع في أنحاء الملكية.

لكن حذار من الخطأ: استُحدث مخيم السفاري هنا للاستكشاف، ولكن للاستمتاع بالرفاهية بالقدر نفسه. تحتضن هذه الواحة منتجعًا صحيًا (مع شرفة خارجية وحوض سباحة) تتوافر فيه مستحضرات تاتا هاربر.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 2,320 دولارًا للشخص الواحد في الليلة.

La Mamounia - أفضل فندق في مراكش

Image removed.

Ayoub Seknaji
 La Mamounia - أفضل فندق في مراكش

فيما يقترب موعد الاحتفال بالذكرى المئوية لإنشاء فندق المأمونية ذي الطابع الملكي المهيب (بعد سنتين)، أخضعت مرافقه العامة لعملية تحديث شاملة العام الفائت. أُطلق العنان للمصممين الباريسيين باتريك جوان وسانجيت مانكو لإعادة ابتكار المساحات الداخلية، فاستحدثا قاعة سينمائية جديدة تمامًا للفندق المكوّن من 209 فسحات للإقامة. كما أعادا ابتكار مجلس تشرشل في هيئة حجرة خاصة تتسع لعشرين ضيفًا مخصصة لتذوق أجود أنواع الكافيار.

لكن التغييرات الرئيسة طرأت على المطاعم، حيث يتشارك اليوم الإشراف عليها طاهيان فرنسيان من النجوم. سيقدم صانع الحلويات بيار هيرميه حلوى الماكرون وغيرها في مجلس الشاي، وفي مختلف أنحاء الفندق، لذا احرص على تجربة قطع الحلويات الصغيرة في أحد أكشاك الحدائق المورقة.

كما سيدير الطاهي جان - جورج فونغريشتن مساحتين هنا: مطعمًا آسيويًا جديدًا ومطعمًا إيطاليًا أعيد تصميمه، وكلاهما به شرفات بالقرب من المسبح.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 775 دولارًا في الليلة. 

في المدينة

ندرك حقيقة لماذا تركز الاهتمام في قطاع الضيافة الفندقية هذا العام على المواقع غير المصقولة أو الريفية أو المخصصة للمغامرات في الهواء الطلق. لكنّ هذا التوجه جعل افتتاح بعض أفضل الفنادق في مدن العالم تغيب عن دائرة الأضواء، على ما كان عليه حال هذه الوجهات الثلاث المميزة.

Mandarin Oriental Ritz - مدريد، إسبانيا

 

  Image removed.

عندما أخلت شركة بلموند قبل ستة أعوام فندق هوتيل ريتز السابق الذي كانت تديره منذ وقت بعيد، استحوذت مجموعة ماندارين أورينتال على هذا الموقع (الذي يضم 100 غرفة و53 جناحًا). استثمرت العلامة في مشروع تجديد للفندق استمر ثلاث سنوات وأسندت فيه الأعمال الهندسية إلى المعماري رافاييل دي لا هوز، فيما تولى التصميم الداخلي الثنائي في شركة جيل أند بواسييه، وذلك بهدف استعادة المجد الغابر نوعًا ما للمبنى المميز بأسلوب الحقبة الجميلة، بموازاة استحداث طابع عصري جذاب فيه.

ولى زمن السجاد السميك والستائر المذهبة، واستُبدلت بها منسوجات بتدرجات لونية محايدة، وأرضيات مكشوفة من خشب البلوط، وأسرّة مبسطة التصميم ذات أربعة أعمدة. أعيد أيضًا بناء السقف الزجاجي فوق قاعة بالم كورت التي يُقدم فيها الشاي بعد الظهر، وأصبحت المساحات العامة بالفندق تزدان بالأعمال الفنية، في إشارة إلى موقع الفندق عند قمة المثلث الذهبي للفنون في مدريد، بين متحفي برادو وتيسين - بورنيميسا.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 785 دولارًا.

Le Bristol - باريس، فرنسا

انتهى أخيرًا مشروع التجديد المطوّل للفندق المكون من 190 فسحة للإقامة، الذي تديره مجموعة أوتكر كوليكشن، وكان المشروع الأكثر شمولاً منذ افتتاح لو بريستول في عام 1925. وفيما يستحسن العالم اليوم كل ما له علاقة بالهواء الطلق، كان من الملائم أن المرحلة النهائية من عملية التجديد ركزت على الحديقة الممتدة على مساحة 13 ألف قدم مربعة، والتي تُعد ملاذًا أخضر نادرًا في الدائرة الثامنة.

سعت مصممة المناظر الطبيعية لايدي أرابيلا لينوكس- بويد لاستحضار الريف إلى الملاذ الحضري، وذلك بتوفير كثير من النباتات الأصلية في منطقة باريس. يزخر المكان بأكاليل الورود المعدة خصيصًا للفندق، ويملؤه الخرير اللطيف المنبعث، في ما يشبه همهمة تأملية، من نوافير مشغولة من الأردواز الأسود.

استمتع بليلة في جناح Lumière الذي شملته الإضافات إلى الفندق. يتميز الجناح بتصميم معاصر لكنه ذو فخامة باذخة، وتثريه طاولات مصقولة من خشب الورد ومصابيح للقراءة مصنوعة من النحاس المصقول.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 1810 دولارات.

Rosewood Mansion on Turtle Creek - دالاس، تكساس

في عام 2020، عادت فنادق ومنتجعات روزوود إلى حيث بدأ كل شيء لتحتفي بأول فندق لها، وبالمدينة التي ولدت فيها العلامة التجارية قبل 40 عامًا. على مدى وقت طويل، شكلت هذه الملكية، التي بنيت عام 1925، معلمًا بارزًا في دالاس حيث اشتهرت بزخارفها التصميمية وبموقعها في حي سكني محاط بالأشجار بقدر ما عُرفت بمطعمها الذي يحظى بالإشادة على المستوى الوطني.

مع بلوغ هذا الصرح منتصف العمر، أخضعته علامة روزوود لمشروع تجديد استمر أربع سنوات، واختتم العام الماضي بإعادة ابتكار 142 غرفة وجناحًا، بالإضافة إلى البهو الدائري في المدخل وردهة الاستقبال. في الجناح المميز Signature (والمفضل لدى الهواة) تتناغم اليوم عناصر مثل الأبواب الفرنسية الطراز والشرفات الأنيقة مع إبداعات فنية مبتكرة بحسب الطلب تحقق التوازن بين تأثيرات من تكساس وعناصر من القصر الأصلي.

إذا كنت ترغب في اقتناء زوج من أحذية ميرون كروسي Miron Crosby المبتكرة بحسب الطلب، فإن الفندق يتيح لك المشاركة في تصميمها من خلال موعد خاص في إطار الشراكات المميزة الجديدة للفندق التي تحتفي بعلامات فاخرة شهيرة أخرى في دالاس.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 455 دولارًا.

The Saxon - جوهانسبرغ

 

  Image removed.

يشتهر هذا الفندق الفاخر، في حي ساندهرست المتزين بالأشجار، بحدائقه الرائعة التي تمتد على مساحة عشرة فدادين والتي ورثها الفندق عن زمن كان يشكل فيه مسكنًا خاصًا لرجل الأعمال المختص في مجال التأمين دو ستاين.

لذا عندما توقفت السياحة العام الماضي، سارع مالكو الفندق إلى إجراء تجديد جذري للمرافق العامة بما يتيح الربط بينها وبين المساحات الخارجية على نحو أفضل: ينفتح اليوم مطعم كونو على الشرفة هناك. كما تدثرت الجدران بلوحة جدارية - صممت استنادًا إلى صورة لجوستين بادينهورست – تصوّر شجرة سيرينغا برية عند غروب الشمس في ملكية شقيقة للفندق هي محمية Shambala Private Game Reserve.

سلط مشروع التجديد أيضًا الضوء على جانب آخر من تاريخ فندق ذا ساكسون. فهنا عاش الرئيس الراحل نيلسون مانديلا بعد إطلاق سراحه من السجن، وحرر سيرته الذاتية في هذا المكان.

لذا فإن الأعمال الفنية التي تتزين بها اليوم خلفية منطقة الاستقبال تستحضر هذا الارتباط بما تستعرضه من رسومات بالقلم الرصاص تصور مراحل حياة مانديلا، أبدعها دين سيمون. احجز لك مكانًا في أكبر جناح هنا، غرفة مساحتها 4,300 قدم مربعة، تحمل اسم مانديلا.

يبدأ سعر الغرفة المزدوجة من نحو 660 دولارًا في الليلة.

French Polynesia - تدابير نموذجية

 

  Image removed.
Stephane Mailion 

كانت بولينيزيا الفرنسية واحدة من أولى الوجهات القصية التي عادت لتشرع فضاءاتها أمام الزائرين بعد إغلاق الحدود في جميع أنحاء العالم في الربيع الماضي، وعمدت إلى تخفيف ضوابط الدخول إليها في 15 يوليو تموز الفائت.

يُعد هذا الأرخبيل الاستوائي قليل السكان مناسبًا في الأصل لرحلات تركز على التباعد الاجتماعي. لكنه شرع أيضًا في تطبيق سلسلة رائعة من التدابير الصحية التي أصبحت معيارًا ذهبيًا يتبعه الآخرون.

شملت هذه التدابير الخضوع لاختبار فيروس كورونا قبل الوصول وتتبع المخالطة بين الأشخاص داخل البلد، بالإضافة إلى اختبار ثان يُسلم للزوار كافة في المطار عند منصة التدقيق في الجوازات على أن يعيدوه بعد أربعة أيام.

بنت السلطات أيضًا محطات اختبار سريع لفيروس كورونا في المطار الرئيس، بل قدمت عرضًا لتغطية نفقات الحجر الصحي للمسافرين الذين ثبتت إصابتهم قبل المغادرة. كان التأثير في السفر الفاخر إلى الأرخبيل واضحًا، وفقًا لجاستن كراب، خبير تأجير الطائرات والرئيس التنفيذي لشركة جيتلي Jettly.

أجرى كراب حجوزات لما مجموعه 192 رحلة في عام 2019 بأكمله، وهو في طريقه للوصول إلى 260 رحلة لعام 2021. توقف إيقاع التقدم في تاهيتي عندما جرى إغلاقا مؤقتًا بأمر من باريس في أوائل فبراير شباط الفائت، لكن الوجهة مهيأة للنهوض مرة أخرى بعد أن أعيد فتحها في 1 مايو أيار الماضي.

Roar Africa - تجربة السفاري الإفريقية لغايات نبيلة

 

  Image removed.

عندما قررت ديبورا كالماير، التي نشأت في زيمبابوي، سنة 2006، إطلاق شركة رور أفريكا، الرائدة في تقديم تجارب سفر فاخرة في جنوب إفريقيا وشرقها، لم يكن مستغربًا أن تركّز في مشروعها على مهمة خيرية تحمل تغييرات إيجابية إلى المجتمعات المحلية في إفريقيا، هناك حيث استقر أسلافها منذ سنة 1688. لذا تنشط مؤسسة الشركة ورئيستها التنفيذية، مع فريقها من الخبراء المحليين، ليس في تنظيم مغامرات سفاري تتيح مزايا حصرية للضيوف فحسب، ولكن في تصميم هذه التجارب بما يتماشى مع قيم الالتزام بالحفاظ على الثروة الحيوانية والبيئية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في إفريقيا، ودعم مبادرات تعليم السكان المحليين وتمكين النساء.

سيتأتى لكم الانضمام الشهر المقبل إلى مساعي الشركة التي ترقى اليوم بتجربة السفر إلى مستوى رفيع من خلال رحلة سفاري تصفها "بالأعلى تميزًا في العالم" الغاية منها الحفاظ على الحياة البرية في إفريقيا ودعم مجتمعاتها المحلية. ففي أول مشروع تعاون لشركة الإمارات للطيران الخاص مع مزوّد متخصص في قطاع السفر، ابتُكرت رحلة ذات أبعاد إنسانية تتيح لعشرة ضيوف خوض مغامرات سفاري فاخرة، في أربع وجهات إفريقية يصحبهم إلى رحابها مرشدون متخصصون وخبراء بيئيون يصنعون التغيير في مجال الحفاظ على الحياة البرية. تقول كالماير: "إنه الوقت الأمثل لتنظيم تجارب تتيح تعرّف العالم الطبيعي وسبل المساعدة على حمايته.

لذا ابتكرنا هذه الرحلة لكشف النقاب عن أسرار الحياة البرية وإدراك ما يلزم للحفاظ على شعوب إفريقيا وطبيعتها وحيواناتها". وتضيف قائلة: "تُعد هذه الرحلة حافزًا لإحداث التغيير من خلال المشاركة الفاعلة والحوار المستنير بين المسافرين من أصحاب الوعي والمعرفة، وبين المجتمعات المحلية. فهدفنا من الرحلة حث القادة على تغيير نهجم ورؤيتهم للعالم. لذا أعتقد حقيقة أنها ستشكل تجربة السفاري الأكثر تأثيرًا في العالم".

تنطلق الرحلة الملهمة، التي يُتوقع أن ترسي معايير جديدة في قطاع المغامرات الفاخرة والسفر المستدام، في 17 أغسطس آب المقبل من فندق برج العرب جميرا في دبي (حيث تبيتون ليلة في أجنحة فاخرة) على متن طائرة خاصة طراز إيرباص 319 من الإمارات للطيران الخاص. صُممت الطائرة على قياس احتياجات ضيوف ينشدون تجربة تعلو بفخامتها فوق مزايا السفر في مقصورة الدرجة الأولى. لذا استُحدثت فيها عشرة أجنحة خاصة (بمقاعد تتحول إلى أسرّة مسطحة)، وحمام خاص بركن للاستحمام بالمرذاذ وغرفة للزينة، ومجلس فسيح يصلح أيضًا مطعمًا وقاعة للاجتماعات.

خلال الرحلة الجوية التي يشرف عليها طاقم يوفر لكم خدمات رفيعة مصممة بحسب احتياجاتكم الشخصية، ستستمتعون بأفلام وثائقية عن إفريقيا لشخصيات مشهورة مثل المؤرخ ديفيد أتينبورو، والعالِم البيئي ومخرج الأفلام كريغ فوستر.

وسواء على متن الطائرة أو في التجارب على الأرض، حرصت رور أفريكا على أن تكون البصمة الكربونية لهذه التجربة محايدة بالكامل من خلال برامج للتعويض عن الانبعاثات التي تتسبب بها، على أن تشمل المشاريع البيئية التي تمولها تركيب 69 لوحًا شمسيًا لتوليد الطاقة في القرى المحلية برواندا، وزرع 1300 شجرة وتأمين المياه العذبة لـثلاثة آلاف شخص في كينيا ، وتمويل مشروع حماية صغير وحيد القرن من خلال منظمة حيوانات وحيد القرن بلا حدود في بوتسوانا. ستتخلل الرحلة مبادرات أخرى للاستدامة وأنشطة تبيّن للمشاركين تأثير هذه التجربة في حياة المجتمعات المحلية.

في رحلة الأحلام التي تستمر 12 يومًا، يحط الضيوف رحالهم بداية في متنزه زامبيزي الوطني بزمبابوي، حيث يختبرون إقامة فاخرة ليومين في مخيم Mpala Jena، وأنشطة تشمل زيارة إلى شلالات فيكتوريا، ورحلة بالطائرة المروحية لتأمل المتنزه من علو، ومغامرة سفاري في أرجائه. الوجهة الثانية هي دلتا أكافانغو في بوتسوانا لقضاء 3 ليال في مخيم Dubai Plains حيث يعيش مؤسساه، المستكشفان الشهيران من ناشيونال جيوغرافيك، والناشطان في مجال الحفاظ على البيئة ديريك وبيفرلي جوبيرت.

لن تقتصر المغامرة هنا على مرافقة الخبراء في زيارة استكشافية للحيوانات التي تستوطن أضخم دلتا داخلية في العالم مدرجة أيضًا على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، أو تعرّف مشروع الحفاظ على وحيد القرن. بل ستحظون أيضًا بفرصة القيام بجولة "الحياة مع الفيلة": رحلة على متن طائرة مروحية إلى قرية إريتشا حيث تزورون بيوت المزارعين وتستكشفون أسلوب عيشهم ومبادرة Ecoexist التي تُعنى بحل مشكلة الصراع بين الإنسان والفيلة في المناطق الريفية.

تشمل محطتكم الثالثة في متنزه ماساي مارا في كينيا الإقامة 3 أيام في مخيم Mara Plain الذي سيتيح لكم فرصة لقاء الكاتب والشاعر د. إيان ماكالوم، المرشد المتخصص في الحياة البرية، والدكتورة لوسي كينغ التي ترأس برنامج التعايش بين الإنسان والفيلة التابع لمؤسسة الأبحاث الخيرية Save The Elephants (أنقذوا الفيلة)، والتي ستحدثكم عن رحلتها الشخصية في سبيل حماية الفيلة والنحل والقرى. بالرغم من أن الرحلة بالمنطاد هنا تعدكم باستكشاف الحياة البرية في محمية ماساي مارا، إلا أن التجربة الأعلى تميزًا ستتمثل بفرصة مشاهدة أكبر هجرة للحيوانات البرية في كينيا.

في ختام رحلة لا تتعجلون انقضاءها، تنتقلون للإقامة في نزل Singita Kwitonda Lodge عند أطراف متنزه فولكاينوز الوطني برواندا. هناك ستنغمسون على مدى 3 أيام في مغامرات تشمل، إلى جانب الجولة لتعرف التقاليد المحلية، حتى أصول صناعة الفخار، في قرية إلبيلواكا الثقافية، نزهة على الأقدام إلى مواطن الغوريلا، ومسيرة إلى تجمعات القرود الذهبية لتشاركوها تفاصيل حياتها اليومية طيلة ساعة كاملة. ستستأنسون أيضًا بزيارة مشتل أكارابو الخاص بالنزل الذي يضم إلى الآن أكثر من 60 ألف نبتة محلية.

تبلع كلفة الرحلة التي تستمر 12 يومًا (من 17 إلى 29 أغسطس 2021) 125 ألف دولار للشخص الواحد.

Velaa Private Island - المالديف

 

  Image removed.

في أرخبيل نونو أتول، تنبسط جزيرة فيلا الخاصة ملاذًا حصريًا يرقى بمعاني الضيافة الفاخرة فيما يتيح لرواده إعادة اكتشاف مفهوم العيش فوق الجزر. تناغم تفاصيل المنتجع بين ثقافة المالديف وطبيعتها الآسرة، ومظاهر الفخامة التي تنشدها النخبة، لكنّ ما يتمايز به حقيقة هو تلك العزلة التي يتيحها، على امتداد ملكيته المترامية عبر 20 فدانًا، لما مجموعه 134 ضيفًا فقط.

لهؤلاء الباحثين عن أعلى درجات الخصوصية تتوزع عبر أنحاء الجزيرة 47 فيلا بُنيت 18 منها فوق صفحة الماء. إذا كنتم تنشدون عطلة شاعرية، فإن خياركم الأمثل فيلا Romantic Pool Residence التي لا يمكن بلوغها إلا برحلة على متن قارب. تتكوّن الفيلا، التي تبدو طافية فوق مياه البحيرة، من حجرة نوم واحدة يكملها مركز رياضي وواحة للعلاجات الصحية، كما تنفتح على شرفات خارجية مجهزة بحوض جاكوزي، وبركة سباحة.

لكن الانعتاق بعيدًا عن أعين الغرباء لا يغيب بالمثل عن مساكن فيلا الخاصة المكوّنة من أربع حجرات للنوم تتسع لعشرة ضيوف، ما يجعلها مثالية للعائلات. يحتجب كل من هذه المساكن عند أطراف شاطئ بكر محتضنًا، إلى جانب الشرفتين وحوض السباحة الكبير، صالة سينمائية خارجية، ومنتجعًا صحيًا خاصًا. أما الإضافة الأحدث، فتمثلت أواخر العام الفائت بإعادة تصميم المنتجع الصحي في مساكن نيرولهو الخاصة Nirolhu Private Residence بحيث باتت تحتضن حمامًا تقليديًا متكاملاً مجهزًا بحجرة للعلاج بالبخار، وبركة سباحة بالمياه الباردة، وسريرًا رخاميًا لاختبار طقوس الحمام التركي.

لكم الخيار أيضًا في اختبار مجموعة واسعة من العلاجات التي يتيحها منتجع فيلا سبا الصحي الذي يشكل فسحة مثالية لتجديد الحيوية وتعزيز الشعور بالاسترخاء في أعقاب أيام طويلة تنغمسون خلالها في أنشطة وفيرة. تشمل أبرز المغامرات المتاحة استكشاف البيئة البحرية على متن غواصة صغيرة أو من خلال طائرة بغير طيار تطلقونها في الأعماق لالتقاط أفلام قصيرة، وممارسة الرياضات المائية التي تتيحها مركبات التزلج، وألواح التحليق فوق الماء، والدراجات المائية الطائرة وغيرها، والغوص في مركز المنتجع الخاص، فضلاً عن اختبار مهاراتكم في رياضة الغولف على أرض الملعب الذي صممه اللاعب الشهير خوسيه ماريا أولازبال.

بغض النظر عن النشاط المفضل، يتولى خادم شخصي تنظيم أدق تفصيل خلال إقامتكم على قياس احتياجاتكم. أما إذا أردتم إمتاع ذائقتكم بأطايب تستلهم الثقافة المحلية، فلا تفوتوا تجربة العشاء في مطعم أراغو الرابض فوق صفحة الماء حيث يبدع الطاهي غوشان دي سيلفا أطباقًا بمذاقات مبتكرة من البحر أو اليابسة.

بالرغم من أنكم تستطيعون بلوغ الجزيرة على متن طائرة بحرية تنطلق بكم من مطار فيلانا الدولي في العاصمة مالييه، إلا أن أصحاب الطائرات الخاصة قادرون على الهبوط في مطار مافارو الدولي والانطلاق إليها على متن اليخت الفاخر الخاص بفيلا. يقارب سعر الإقامة في مساكن فيلا الخاصة لليلة واحدة 600,17 دولار ولقراءة المقال كاملا اضغط هنا


 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة