مون بلان تطرح إصداراً محدوداً من ساعات ستار ليغاسي

main image
6 صور
Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8

كشفت مون بلان النقاب عن ساعتها ميتامورفوسيس- وإكزوتوربيون الحاصلة على براءة اختراع، في طابَع لوني أزرق جديد. شكلت هذه الابتكارات الرئيسية بدايةً لفصلٍ جديد في عالم صناعة الساعات الراقية في مون بلان وقت إصدارها، حيث أصبحت ركائز الساعات الرئيسية على مر السنين، وألهمت تطوير الحركات المستقبلية المستخدمة في المجموعة الأساسية للدار.

 

مفهوم التحول - Metamorphosis

لأكثر من 10 سنوات، كان ابتكار ميتامورفوسيس جزءًا أساسياً لا يتجزأ من تاريخ ساعات مون بلان. تحوّل الساعة نفسها حرفيًا، لتكشف عن وجهين مع تعقيداتٍ ساعاتيةٍ عالية مميزة تُتيحُ لمن يرتديها تقديرَ قيمةِ الوقت بطرق مختلفة.

استغرق تطوير الساعة أكثر من خمس سنوات، من الفكرة الأولية إلى الساعة النهائية. لقد تمّ تخيُّل هذه الآلية المعقدة، الفريدة من نوعها في عالم صناعة الساعات، وابتكارها من قبل مهندسي مون بلان في مصنع ڤيلريه الذين دفعوا حدود صناعة الساعات الراقية إلى ما هو أبعد وأرقى، كما أمضى صانع الساعات الرئيسي فريدريك كيرلي، الذي عمل في المصنع لأكثر من 12 عامًا، آلاف الساعات من الوقت لوضع النموذج الأولي ثم قام بتدريب الخبراء من ورشة صناعة الساعات الراقية في ڤيلريه على تجميعه، ونظرًا لتعقيد الساعة، لا يمتلك سوى عدد قليل من صانعي الساعات الخبرة والتجربة الكافية لابتكارِ ساعات على هذا المستوى.

إكزوتوربيون كونسِبت- Exo Tourbillon

تم تقديم التعقيد الساعاتي، إكزوتوربيون، الحاصل على براءة اختراع لأول مرة في العام 2010، وهو من الركائز الأساسية لمجموعة ساعات مون بلان.

كانت الفكرة هي وضع عجلة التوازن الكبيرة، التي تهتز بالتردد التقليدي 18,000 هزة في الساعة، خارج قفص التوربيون الدوّار (مما يُفسّر مصطلح إكزو – Exo)، وقد أتاح ذلك مشاهدة رائعة للتوربيون أثناء الحركة، في الوقت الذي يساهم في تحسين دقة الساعة.

ساعة مون بلان ستار ليغاسي ميتامورفوسيس – إصدار محدود 8 

مون بلان تكشف النقاب عن ساعة "مون بلان ستار ليغاسي ميتامورفوسيس – ليميتد إيديشن 8" بلون أزرق متوهّج. تقوم هذه الساعة المبتكرة بتحويل نفسها حرفيًا من خلال الكشف عن وجهين مختلفين. هناك عدد من التعقيدات الساعاتية الرائعة التي تظهر على مسرح الأحداث، والتي تحركها حركة المصنع MB M67.60 المصنوعة يدويًا، وهي حركة معقدة للغاية.

يعتبر الانتقال بين الوجهين معقدًا للغاية ويندرجُ فيه أكثر من 320 مكونًا فرديًا، جميعها مصنوعة يدويًا بدقة، وتتحرك في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي تشكيل إكزوتوربيون على أكثر من 100 عنصر بمفرده، وتتكون الساعة بأكملها ممّا لا يقل عن 718 مكونًا، جميعها مصنوعة يدويًا بشكل تقليدي في مصنع مون بلان في ڤيلريه.

يتم تفعيل الآلية بواسطة ذراع انزلاقي على جانب قفص الساعة (على غرار آلية مُكرّر الدقائق) متصل بميناء. يتكون من جزء ثابت ومصاريع متحركة، والتي يمكن فتحها وإغلاقها حسب الوجه المطلوب.

عند إغلاق المصاريع، يعرض وجه الساعة وظيفة التوقيت العالمي عند موقع الساعة السادسة على شكل كرة أرضية دائرية مقببة تُمثل نصف الكرة الأرضية الشمالي محاطة بمقياس 24 ساعة وإشارة نهار/ ليل. عند موقع الساعة 12، تنبض عجلة التوازن المطلية بالروديوم والنابض الرقّاص المُزرَّق و 18 مسمارًا بالتردد التقليدي 18,000 هزة في الساعة.

عند فتح مصاريعه، يكشف الميناء عن جمال ميكانيكية إكزوتوربيون من مون بلان التي يدور قفصها دورة واحدة كل دقيقة والحاصلة على براءة اختراع، والمثبتة في مكانها بواسطة جسر من الكريستال السافيري، وتمثل الشمس عند موقع الساعة 12. تحقق ذلك بفضل التشكيل الهندسي لهذه التعقيدة الساعاتية، والذي يسمح بوضع عجلة التوازن خارج قفص التوربيون وتحت المصاريع. يظهر قرص العرض القافز للتاريخ حول ميكانيكية إكزوتوربيون.

عند موقع الساعة السادسة، يدور القمر ثلاثي الأبعاد، الذي يمثل الواقع بموقعه الدقيق في السماء كما يُشاهَد من الأرض، باستمرار حول الكرة الأرضية بطريقة جيروسكوبية، تمامًا كما يجري رحلته في مداره حول الأرض. يتم تقديم القمر على خلفية من الأفينتورين التي تتلألأ مثل سماءٍ ليليةٍ مرصعةٍ بالنجوم. إن تعقيدةَ أطوار القمر الفلكية في هذه الساعة دقيقةٌ للغاية ولا تحتاج إلا إلى تعديلٍ ليومٍ واحد كل 122 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك، تستمر جميع الوظائف، التي تقودها ميكانيكيةٌ متطورةٌ للغاية، في العمل بغض النظر عن الوجه المختار. تستمر وظائف الساعات والدقائق والثواني والتوقيت العالمي وأطوار القمر بعملها الطبيعي بشكل مستقل عن وجه الساعة.

مون بلان ستار ليغاسي ساسبندد إكزوتوربيون – إصدار محدود 18

 Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18

تُظهِرُ ساعة "مون بلان ستار ليغاسي ساسبندِد إكزوتوربيون ليميتد إيديشن 18" بشكل مثالي الإتقان الرائع للجمالية الحِرَفية الفنية الكلاسيكية التقليدية التي تترافق مع روح الابتكار.
لقد طُوّرَت التعقيدة الساعاتية الإكزوتوربيون المُعلّق - Suspended Exo Tourbillon، الحاصلة على براءة اختراع، بالكامل ضمن الدار وتطلبت ثلاث سنوات من التطوير. كلمة إكزو - "Exo" مشتقة من الكلمة اليونانية التي تعني "خارجي" وتشير إلى عجلة التوازن الكبيرة الموضوعة خارج القفص الدوّار الخاص بالتوربيون.

تَجسدت فكرة مهندسي مون بلان، عند تطوير ميكانيكية Suspended Exo Tourbillon المبتكرة الحاصلة على براءة اختراع، في إنشاء توربيون مدة دورتهِ دقيقة واحدة ليكون أكثر وضوحًا ويكشف عن جماله بشكل أكبر.

أتاح لهم هذا التشكيل الخاص الحاصل على براءة اختراع الحفاظَ على عجلة توازن كبيرة ومثيرة للإعجاب، مما يلغي الحاجة إلى زيادة حجم حركة الساعة أو هيكلها. رُفِعَت عجلة التوازن الضخمة بمقدار 3.2 مم أعلى من الميناء وتبدو كأنها تطفو فوقها. أصبح هذا الوضع المعلق ممكنًا بفضل جسر توربيون مخصص ذي ذراعٍ واحدة منحنية، مما يخلق مظهرًا ثلاثي الأبعاد وجمالية رائعة في صناعة الساعات الراقية.

نظراً لتشكيله غير المتناظر، تمثل محاذاة جسر إكزوتوربيون بذراعه المنفرد تحديًا ساعاتياً بامتياز، كما يأتي تعقيد ميكانيكية إكزوتوربيون الحاصلة على براءة اختراع من أبعاد المحور الطويل التي يجب أن تكون دقيقة للغاية، إلى جانب التشكيل المُعقد نفسه، والذي يتطلب أن يكون محور عجلة التوازن متعامدًا تمامًا مع الحركة.

من حيث الأداء، يوفر إكزوتوربيون طاقة أكثر من التوربيون التقليدي لأن القفص أصغر في الحجم وخالي من وزن عجلة التوازن. وهو متوازن أيضًا بركيزتين من الذهب تقومان بموازنة القفص. إن وضعَ عجلة التوازن خارج القفص الدوار يعني أيضًا أنها لا تتأثر بعزم القصور الذاتي للقفص.

تلعب عجلة التوازن الكبيرة، التي تهتز بالتردد التقليدي 18,000 هزة في الساعة، دورًا مهمًا في أداء الساعة بفضل البراغي التي تتوضع على محيطها والبالغ عددها 18.
وفقًا للتقاليد الجوهرية في صناعة الساعات، فقد تم تزيين الحركة MB M16.68 بالكامل في مصنع مون بلان في ڤيلريه بتشطيبات مشغولة يدويًا مثل زخرفة "كوت دو جنيف – قطاعات جنيف"، والزوايا الداخلية، وتزيين الدوائر المتداخلة، وشطف الحواف، وصقل المرآة لقِفل العجلة والإنهاء اليدوي لسهم مينيرڤا.

صُنِع هيكل الساعة، البالغ قطره 44.8 مم، من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا وقد صُقِل بالكامل صقلاً لامعاً، أما غطاؤه الخلفي فمصنوعٌ من الكريستال السافيري الشفاف ويكشف عن جمال حركة الساعة ذات التعبئة اليدوية MB M16.68، ويوفر مشاهدةً شفافة للغاية لميكانيكية إكزوتوربيون من الأمام إلى الخلف.

تم تشكيل الميناء ثلاثي الأبعاد المتطور لساعة "مون بلان ستار ليغاسي ساسبندِد إكزوتوربيون ليميتد إيديشن 18" من ثمانية أجزاء مختلفة تم تزيينها يدويًا بالكامل باستخدام تقنيات صناعة الساعات التقليدية. القاعدة من الذهب عيار 18 وقد تم إبرازها بنمط غيوشيه المُضفّر يدويًا في بعض الأماكن، وزخرفة باستخدام تقنية النفث الرملي في أماكن أخرى، مع فواصل مصقولة صقلاً لامعاً تؤطر تقنيات التشطيب المختلفة. وتكتمل الجمالية مع نمط غيوشيه المُضفّر الدقيق. عند موقع الساعة 12، هناك قبة بيضاء فضية، بزخرفة زرقاء سماوية في الوسط، تضم عداد الساعات والدقائق، مما يعكس التأثير ثلاثي الأبعاد لميكانيكية إكزوتوربيون المعلقة.

يقتصر إصدار ساعة "مون بلان ستار ليغاسي ساسبندِد إكزوتوربيون" على 18 قطعة، تكريماً للسنة التي تم فيها تأسيس مصنع مون بلان في ڤيلريه في عام 1858. وتأتي هذه الساعة مزودة بحزام جلدي أزرق من جلد التمساح وقفل قابل للطي ثلاثي مع أزرار أمان.

نبذة عن مصنع مون بلان في ڤيلريه
يُعتَبَرُ مصنع مون بلان في ڤيلريه مكاناً خاصّاً بامتياز، تجتمع فيه الدراية والخبرة والمعرفة بالإضافة إلى التقنية والآلات، أي كل ما يلزم لإنتاج حركات الساعات من الألف إلى الياء، فجميع المكونات الرئيسية تُصنَعُ ضمن الدار؛ من الصفائح الرئيسية إلى الجسور التي تُصنَع من الفضة الألمانية (Maillechort) مع الزخرفة التي تزدان بها والتي تُبدِعها أيادي الحرفيين بالطريقة التقليدية.
بالإضافة إلى ما سبق، يُعتَبَر مصنع مون بلان في ڤيلريه واحداً من الورشات التي تمتاز بالدراية اللازمة لصنع النابض الرقّاص ضمن الدار، وتركيبه في عجلة التوازن، وهي آليةٌ عريقةٌ قديمة ومعقدةٌ للغاية تتحكّم بالتردد الخاص بحركة الساعة. قِلّةٌ قليلة هي الأماكن التي تُشبِهُ ڤيلريه تماماً. من الطابق السفلي، حيث تنتظر القضبان الخام من معادن مختلفة ليتم تجهيزها وتشكيلها، إلى الطوابق العلوية حيث يقوم صانعو الساعات بتجميع حركة الساعة ووضعها في غلافها المتمثل بهيكل أو قفص الساعة.
وقبلَ مرحلة التجميع، سيمُرُّ كل مكوّنٍ من المكوّنات بورشة المصنع المُخصصة للتشطيبات الفنيّة التقليدية والأداء الفني النهائي، حيث تُنجَزُ زخرفات "كوت دو جنيف" والزوايا الداخلية والدوائر المتداخلة وشطف الحواف، وذلك باتباع التقنيات التقليدية التي لاتزال تستخدم سيقان نبات الجنطيانا المحلّي لإضفاء لمسة التلميع النهائية.

مون بلان – صانعُ ساعاتٍ سويسري منذ عام 1858

صِناعةُ الساعات في مون بلان مبنيّةُ على نظامٍ خاص وإعدادٍ يجمع مصنعَيْنِ معاً، الأوّل في ڤيلريه والثاني في لولوكل، في جبال جورا السويسرية.
بدأت حكاية مون بلان في صناعة الساعات في العام 1858 عندما قام شارل-إيڤان روبير بتأسيس ورشةٍ للساعات في وادي سانت إيمييه، وقد كان ذلك إيذاناً بانطلاق عصير مينيرڤا التاريخي. ومع نهاية القرن التاسع عشر، بدأت ساعات الجيب المصنوعة في هذه الورشة في اكتساب التقدير والتميّز بفضل نظام التعبئة بواسطة التاج، وأدّى نجاح مصنع مينيرڤا إلى أن تُصبِح الشركة متخصصةً رائدةً في الساعات الاحترافية (ستوب ووتش والكرونوغراف) لقياس فتراتٍ زمنيةٍ قصيرة بدقةٍ عاليةٍ خلال القرن العشرين.
في الوقت الحاضر، تواصل ساعات مون بلان رحلةً عُمرها أكثر من 160 عاماً من تاريخ مينيرڤا في أربع مساراتٍ من صناعة الساعات الراقية، من خلال أربعة خطوط إنتاج تتمثل في مجموعات ستار ليغاسي، وهيريتاج، وتايم ووكر، ومون بلان 1858، جميعها تربطُ بامتياز الماضي والحاضر معاً من خلال التصميم والأسلوب والابتكار التقني.

مون بلان ستار ليغاسي ميتامورفوسيس ليميتد إيديشن 8

Montblanc Star Legacy Metamorphosis Limited Edition 8
الرقم المرجعي: 117861

حركة الساعة    مون بلان كاليبر MB M67.60، صُنع الدار
نوع الحركة    ميكانيكية ذات تعبئة يدوية
    ميكانيكية إكزوتوربيون، مُسجلة كبراءة اختراع، دور الدوران: دقيقة واحدة
    توقيت العالم وعرض أطوار القمر بالشكل الحقيقي
الأبعاد    القطر= 45 مم، الارتفاع = 12.87 مم
عدد المُكوّنات    718
عدد أحجار الياقوت    61
احتياطي الطاقة    50 ساعة تقريباً
عجلة التوازن    قطر عجلة التوازن = 14.5 مم، عزم العطالة اللحظي = 59 مغ سم2
تردُّد اهتزاز عجلة التوازن    18,800 هزة في الساعة (2.5 هرتز)
النابض الرقاص    مُزرّق، بنهاية فيليبس المنحنية
الصفيحة الأساسية    مطلية بالروديوم مع زخرفة الدوائر المتداخلة
الجسور    مطلية بالروديوم مع زخرفة كوت دو جنيف
منظومة عجلات نقل الطاقة    أسنان خاصة لكفاءة أعلى في نقل الطاقة
العروض    عقربا الساعات والدقائق منحرفان عن المركز، عقرب الثواني الصغير عند موقع الساعة 12.
    الوجه المغلق: توقيت العالم مع نصف كرة تمثل نصف الكرة الأرضية الشمالي، مُحاطة بتدريجة 24 ساعة ومؤشر نهار/ ليل.
    الوجه المفتوح: ميكانيكية إكزوتوربيون مسجلة كبراءة اختراع، مدة دورته دقيقة واحدة، نصف كرة تُمثل نصف الكرة الأرضية الشمالي مُحاطة بمنظر السماء على قرص من الأفينتورين يعرض النجوم بالإضافة إلى عرضٍ لأطوار القمر يحاكي الواقع، عرض التاريخ عند موقع الساعة 12.

الهيكل والتغليف
قفص الساعة    ذهب أبيض عيار 18 قيراط، مصقول صقلاً لامعاً
زجاجة الساعة    مقاومة للخدش، مُقببة. كريستال سافيري معالج بطبقة مزدوجة مضادة للانعكاسات الضوئية.
خلفية القفص    ذهب أبيض عيار 18 قيراط مع لوح مُدمَج من الكريستال السافيري
الأبعاد    القطر= 50 مم، الارتفاع = 18.9 مم
مقاومة الماء    3 بار (30 متراً)
التاج    ذهب أبيض عيار 18 قيراط مع شعار مون بلان المصنوع من عرق اللؤلؤ.
الميناء    قاعدة زرقاء بتزيين مبرغل، وبنمط غيوشيه المُضفر في مكانٍ آخر، أرقام عربية مطلية بالروديوم. عقربا الساعات والدقائق من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط. عقرب الثواني من الفولاذ المقاوم للصدأ. نمط غيوشيه المُضفر المموّج حول الميناء. نصف الكرة الأرضية الشمالي ثلاثي الأبعاد منقوش ومرسوم يدوياً، يعرض القارات والمحيطات. قرص من الأفينتورين يُمثل السماء مع القمر والنجوم.
الحزام    جلد التمساح، أزرق مُدخن. مشبك من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، ثلاثي الطية.

مُعتمَدة من مختبر مون بلان (اختبار 500 ساعة – Test 500)

سعر التجزئة 250,000 يورو
الإصدار، في شهر مايو/ أيار.

مون بلان ستار ليغاسي ساسبندد إكزوتوربيون ليميتد إيديشن 18

Montblanc Star Legacy Suspended Exo Tourbillon Limited Edition 18
الرقم المرجعي: 127767

حركة الساعة        مون بلان كاليبر MB M16.68، صُنع الدار
نوع الحركة        ميكانيكية ذات تعبئة يدوية
            ميكانيكية إكزوتوربيون المعلقة، مُسجلة كبراءة اختراع، دور الدوران: دقيقة واحدة
الأبعاد            القطر= 38.30 مم، الارتفاع = 10.60 مم
عدد المُكوّنات        218
عدد أحجار الياقوت        19
احتياطي الطاقة        50 ساعة تقريباً
عجلة التوازن        قطر عجلة التوازن = 14.5 مم، عزم العطالة اللحظي = 59 مغ سم2
تردُّد اهتزاز عجلة التوازن    18,800 هزة في الساعة (2.5 هرتز)
النابض الرقاص        مُزرّق، بنهاية فيليبس المنحنية
الصفيحة الأساسية        فضة ألمانية مطلية بالروديوم مع زخرفة الدوائر المتداخلة على الوجهين، حواف مشطوفة يدوياً
الجسور            فضة ألمانية مطلية بالروديوم مع زخرفة كوت دو جنيف، حواف مشطوفة يدوياً
منظومة عجلات نقل الطاقة    أذرُع مشطوفة، أسطح بصقلٍ ماسي
العروض            عقربا الساعات والدقائق منحرفان عن المركز، عقرب الثواني الصغير عند موقع الساعة 6.
ميكانيكية إكزوتوربيون مسجلة كبراءة اختراع، (مدة دورته دقيقة واحدة للإشارة إلى الثواني) مع جسر بذراع واحدة عند موقع الساعة 6

الهيكل والتغليف
قفص الساعة    ذهب أبيض عيار 18 قيراط، مصقول صقلاً لامعاً
زجاجة الساعة    مقاومة للخدش، مُقببة. كريستال سافيري معالج بطبقة مضادة للانعكاسات الضوئية على الوجهين.
خلفية القفص    ذهب أبيض عيار 18 قيراط مع لوح مُدمَج من الكريستال السافيري
الأبعاد    القطر= 44.8 مم، الارتفاع = 15.03 مم
مقاومة الماء    3 بار (30 متراً)
التاج    ذهب أبيض عيار 18 قيراط مع شعار مون بلان المصنوع من عرق اللؤلؤ.
الميناء    ذهب أبيض عيار 18 قيراط مع إنهاء بالنفث الرملي والأفينتورين. عداد مُقبب للساعة والدقيقة مع تزيين باللون الأزرق السماوي في المركز، وتزيين أوبالين على الحلقة الخارجية. أرقام عربية باللون الأسود. عقربا الساعات والدقائق من طراز ورقة النبات، مصنوعان من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط.
الحزام    جلد التمساح، أزرق مُدخن. مشبك من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، ثلاثي الطية.

مُعتمَدة من مختبر مون بلان (اختبار 500 ساعة – Test 500)

سعر التجزئة 109,000 يورو
الإصدار، في شهر مايو/ أيار

سمات

المزيد من السيد الأنيق