مرض بسيط يضاعف خطر الوفاة بكورونا 3 مرات!

main image
4 صور
مرض بسيط يضاعف خطر الوفاة بكورونا 3 مرات!

مرض بسيط يضاعف خطر الوفاة بكورونا 3 مرات!

يعكف علماء الأوبئة والفيروسات على التعمق في دراسة "كورونا" وكل ما يتعلق بالفيروس من أعراض نادرة وأمراض تضاعف أعداد الوفيات بالوباء العالمي، كان آخرها ما توصل له مجموعة من أطباء الأسنان عن وجود علاقة وثيقة بين مرض التهاب اللثة المتقدم ومضاعفة خطر الوفاة بفيروس كورونا تصل إلى 3 أضعاف الأصحاء.

التهاب اللثة المتقدم والوفاة بكورونا

وأشار الأطباء إلى أن مرضى التهاب اللثة المتقدم المتسبب في تدمير ألياف وعظام الإنسان أكثر عرضة بمعدل ثلاث مرات لخطر الوفاة بفيروس كورونا والإصابة بأعراض أكثر حدة تصل للحاجة إلى الدخول للعناية المركزة مقارنة بالأشخاص العاديين غير المصابين بأمراض اللثة.

وأرجع الأطباء والباحثون، ذلك إلى تسبب التهاب اللثة المتقدم فيما يعرف بـ"عاصفة السيتوكين" والتي تتسبب في إحداث استجابة مناعية خطيرة، يتم خلالها إنتاج الخلايا المناعية بشكل مفرط وتدخل إلى الرئتين، مما يدفع الجسم إلى التدهور السريع في حالة أشبه بأعراض تسمم الدم.

ويرافق "عاصفة السيتوكين" أعراض خطيرة من بينها عدم القدرة على التنفس ويتطور الأمر إلى الالتهاب الرئوي الحاد وينتهي الأمر بالموت في العناية المركزة؛ كما ربطت دراسات سابقة بين الإصابة بمرض السكري وأمراض الجهاز التنفسي، ومضاعفة خطر الإصابة بأعراض أكثر حدة لفيروس كورونا.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل