هل تنتهي الحضارة البشرية خلال العقود القليلة المقبلة؟! باحثون يجيبون

main image

عدة عقود قليلة، هي المدة التى يتوقع فيها بعض الباحثين أن تنتهي الحضارة من العام، مؤكدين أن هذا متوقع بنسبة تصل إلى 90%، مؤكدين أن ذلك يتوقف على المسار الذي تتخذه البشرية في الوقت الحالي، وأن عدم تغييره سوف يؤدي لنهاية العالم خلال عقود قليلة. 

وعن السيناريو الأكثر تفاؤلًا؛ هو أن تظل الحضارة موجودة بنسبة 10% فقط، حيث إن الدراسة استندت على إزالة الغابات، والتي سوف تدمر الكوكب خلال الـ200 سنة المقبلة، ولكن يتوقعون أن تكون نهاية الحضارة أقرب بكثير من ذلك، بحسب معهد «آلان تورينج» البريطاني الشهير. 

تستند الورقة البحثية على أن إزالة الغابات وقطع الشجر -مؤخرًا- بات يهدد المجتمع البشري، متوقعين أن تكون نهاية الحضارة المعروف عنه الآن ستنتهي في غضون عقود، وكانت الأرض تبدو في القدم مُغطاة بأكثر من 60 مليون كم مربع من الغابات، وبعد التطور الحضاري باتت مغطاة فقط بـ40 مليون كم مربع منها.

الغابات والأشجار لها دور مهم للغاية في حماية النظام البيئي للأرض، وجعل الأمور تحت السيطرة، ولكن كلما كان عدد الغابات أقل، باتت الأشجار المنتجة للأكسجين أقل أيضًا، واستبعدوا أن تستمر الحياة على الأرض بدون الغابات، حيث إن التدهور التدريجي الحالي الناتج عن إزالة الغابات سيؤثر على المجتمع البشري. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا