آلام العضو الذكري .. ما هي الأسباب وكيف تتغلب عليها؟

main image

ألم العضو الذكري من أشد الآلام التي يعاني منها الرجال في مختلف أعمارهم، والتي غالباً ما تكون مؤشرا إلى الإصابة بعدوى بكتيرية مؤذية، أو تكون عرضاً يكشف عن إصابتك بمرض خطير، لذلك عليك التعامل مع الأمر بحكمة وحذر، والذهاب إلى الطبيب فوراً إذا تفاقم الأمر.

وفيما يلي نلقي نظرة على أسباب مختلفة لـ آلام العضو الذكري ، وكيفية التعامل معها حسبما أوضح عدد من الأطباء والمتخصصين..

التهاب ألم القلفة

غالباً تشعر بـ ألم القلفة بسبب الإصابة بتورم ما، في بعض الأحيان يولد الرجال بقلفة ضيقة أكثر من غيرهم، ولكنها عادة ما تزول في مرحلة الطفولة. إذا شعرت بأن القلفة ضيقة أو متورمة أو تشعر بالألم الشديد فجأة، فقد يكون ذلك بسبب داء البارافيموس، في هذه الحالة لا تستطيع إعادة القلفة إلى وضعها الطبيعي.

يتسبب داء البارا فيموس في انتفاخ القلفة ، ما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى طرف العضو الذكري، ويمكن أن يتسبب ذلك في تلف الأنسجة، أو ضعف وظيفة العضو الذكري إذا لم يتم علاجها بسرعة، لذلك عليك التوجه إلى الطبيب فوراً والذي قد يحاول سحبها يدوياً للأمام باستخدام الثلج أو الضمادة.

اعوجاج العضو الذكري

قد تشعر بالألم أثناء الانتصاب أو خلال العلاقات الحميمية، وقد يرجع ذلك إلى أن الرجال يولدون بانحناء بسيط في العضو الذكري ، وقد يصبح أكثر حدة عندما يصاب الرجال بمرض بيروني، والذي يُصاب به الرجال في منتصف العمر، وربما يرجع ذلك إلى الندوب الليفية التي تتكون داخله ما يؤدي إلى اعوجاجه.

لا يوجد سبب واضح للإصابة بـ مرض بيروني ، فيما يعتقد بعض الباحثين أن الندوب الليفية تتكون داخل العضو الذكري بعد اعوجاجه بشكل غير طبيعي أثناء ممارسة الجنس أو خلال نشاط رياضي ما.

ألم التهاب كيس الصفن

قد تشعر بألم شديد في أعلى كيس الصفن ، وقد يصبح الأمر أسوأ بالتدريج، ويمكن أن يكون مصحوباً بتورم أو احمرار. من المحتمل أن يكون السبب هو التهاب البربخ، أو عدوى البربخ، العضو الصغير الموجود بين العضو الذكري والخصيتين، في بعض الأحيان يكون السبب هو العدوى البكتيرية. في هذه الحالة، عليك الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن كي تخضع لفحص شامل، قبل أن يسوء الوضع.

ألم شديد عند التبول

في بعض الأحيان يكون الألم الشديد عند التبول أحد أعراض الإصابة بسرطان المثانة، وقد يكون الأمر خطيراً إذا صاحب الألم ظهور دم في البول، أو تغيير لونه. وقد يكون كذلك عرضا للإصابة بالتهاب المسالك البولية، أو العدوى البكتيرية. في هذه الحالة عليك الذهاب إلى الطبيب فوراً.

تكبير العضو الذكري.. هل تحتاج حقاً إلى علاج؟

ألم أثناء الانتصاب

قد تشعر بـ ألم شديد أثناء الانتصاب يحول حياتك إلى جحيم، ما يشير إلى احتمالية وجود مشكلة في طريقة تدفق الدم خارج العضو الذكري أثناء الانتصاب، حسب الأطباء فإنه أثناء الانتصاب الصحي يتدفق الدم في كلا الاتجاهين، ولكن عندما يكون الدم محبوساً في العضو الذكري فإنك تشعر بألم شديد. إذا شعرت بهذا الألم فعليك التوجه إلى غرفة الطوارئ للخضوع إلى فحص في أسرع وقت ممكن، قبل تفاقم الأزمة.

ألم في الخصيتين

قد تشعر بألم حاد يصيب الخصيتين وقد يصاحبه غثيان أو قيء، وقد يرجع ذلك إلى التواء إحدى الخصيتين داخل كيس الصفن، ما يمنع تدفق الدم والأكسجين الذي تحتاج إليه للبقاء في حالة صحية جيدة. ويؤكد الأطباء أهمية التوجه فوراً إلى غرفة الطوارئ، خاصة أنه بعد مرور فترة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة قد تصبح الأمور شديدة الخطورة.

قبل البحث عن طبيب.. 4 طرق من المنزل لـ علاج ضعف الانتصاب

ألم طرف العضو الذكري

إذا كنت محظوظاً فربما تشعر بخروج القليل من مادة تشبه الشامبو أو الصابون من داخل الفتحة الموجودة في نهاية العضو الذكري، في هذه الحالة ستشعر بتهيج فوراً بعد خروج هذه المادة إلى مجرى البول، ولكن في بعض الأحيان لن تشعر بالألم حتى التبول. إذا استمر الشعور بالألم بعد يوم أو يومين، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بعدوى، وربما يكون السبب هو الإصابة بحصى الكلى، وهنا عليك الانتظار بضعة أيام، إذا تلاشى الألم فلا بأس، ولكن إذا استمر وازداد الوضع سوءًا فعليك الذهاب لرؤية الطبيب.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل