لماذا يشعر الرجال بالنعاس بعد ممارسة الجنس؟

main image
3 صور
لماذا يشعر الرجال بالنعاس بعد ممارسة الجنس؟

لماذا يشعر الرجال بالنعاس بعد ممارسة الجنس؟

يوجد العديد من الأسباب التي تفسر الرغبة الشديدة في النوم بعد العلاقات الجنسية

يوجد العديد من الأسباب التي تفسر الرغبة الشديدة في النوم بعد العلاقات الجنسية

ربما تشعر برغبة شديدة في النوم بعد ممارسة الجنس، هل فكرت يومًا عن سبب حدوث ذلك؟

ربما تشعر برغبة شديدة في النوم بعد ممارسة الجنس، هل فكرت يومًا عن سبب حدوث ذلك؟

هناك احتمال كبير بأنك ستشعر بالنعاس والرغبة الشديدة في الحصول على قسط من النوم بعد ممارسة الجنس والاستمتاع بعلاقة حميمية مُرضية، أو ربما تشعر بالغيظ إزاء زوجتك لأنها تنهض من على الفراش ولا تعطيك فرصة لاحتضانها لفترة كافية قبل أن تغط في النوم.

الإنهاك والتعب 

توجد أسباب واضحة على رأسها أن العلاقات الحميمية غالبًا ما تحدث في الساعات المتأخرة من الليل، أو قبل النوم، وبالتالي تشعر بالإنهاك والتعب الشديدين، لأن عقلك يُخبرك بأن اليوم انتهى وأنك في حاجة إلى الراحة، وكذلك توجد أسباب كيميائية ونفسية وراء الشعور بالنعاس بعد ممارسة الجنس.

تحدث العديد من الخبراء والأطباء المتخصصين في علم النفس والمعالجين المتخصصين في العلاقات الحميمية والجنس، عن أسباب الشعور بالنعاس بعد العلاقات الحميمة، وقالوا إنه ربما يكون أحد أكثر الأسباب وضوحًا هو الشعور بالإرهاق الجسدي.

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/909098888888.jpg

تمرينات رياضية مُرهقة 

وفقًا للأطباء والمعالجين، فإنه بغض النظر عن نوع الجنس الذي تمارسه، فإنه يبقى تمرينًا جيدًا للقلب والأوعية الدموية، فخلال العلاقة الحميمة يزداد ضغط الدم وتدفقه ويطلق جسمك قدرًا من الأندورفين، وتشعر بأنك تمارس تمارين رياضية، ما يعني أنه إذا كنت في حالة صحية سيئة، أو تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية، فإن العلاقات الحميمة قد تتعبك أكثر.

تأثير المُهدئ 

عند الشعور بالنشوة، فإن مخك سيصدر مزيجًا من المواد الكيميائية العصبية التي تجعلك مُتعبًا خلال ممارسة الجنس، يطلق دماغ مادة الأوكستيوسين التي تزيد من الشعور بالشهوة والإثارة، ولكن بعد اختفائها تجد أنك تشعر بالتعب والاجهاد، وغالبًا ما يكون الأوكستيوسين مصحوبًا بالميلاتونين، وهو الهرمون الأساسي الذي ينظم ساعات أجسامنا، كما يساعد الأوكستيوسين على تنظيم هرمون الإجهاد المعروف باسم الكورتيزول، وبالتالي تشعر وكأنك تحت تأثير مُهدئ أو مخدر.

علاوة على ذلك، فإن الأوكسيتوسين، يطلق الدماغ مواد كيميائية أخرى مثل الفاسوبريسين، البرولاكتين، السيروتونين، وأكسيد النيتريك، والإندروفين، وكلها مواد كيميائية لا يتم إطلاقها إلا بعد الوصول إلى النشوة الجنسية، وبالتالي فإن الشعور بالنشوة يلعب دورًا رئيسيًا في الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

بالتأكيد يتفاعل الرجال والنساء بشكل مختلف مع بعض هذه المواد الكيميائية، حسب الأطباء فإن النساء غالبًا ما يكن أكثر حساسية لتأثير الأدرينالين أو المنبهات الأخرى، ولهذا السبب يشعرن بالنشاط الشديد بعد النشوة الجنسية القوية، فيما يشعر الرجال بأنهم دخلوا غيبوبة، لأنهم أكثر حساسية لتأثير الإندروفين الشبيهة بالمورفين.

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/43433123131.jpg

أسباب عاطفية 

هناك أسباب عاطفية وراء شعورك بالنعاس بعد ممارسة الجنس، قال الخبراء والأطباء إنه بصورة عامة فإنه عندما تمارس الجنس فإنك تفعل ذلك مع شخص تثق به، عندما نشعر بمزيد من الثقة فإننا ندع أجسامنا في حالة استرخاء، ما يرسل لأدمغتنا رسائل بأننا لسنا مضطرين لأن نكون في حالة تأهب، أو قوة، أو أن نكون في حالة قتال أو فرار، فقط نصبح هادئين وفي استرخاء شديد.
 
وكذلك يساعدنا الجنس على الشعور بالأمان والارتباط، وفقًا للأطباء فإنه إذا كانت العلاقة الحميمية جيدة فإننا سوف نشعر بالتواصل مع الطرف الآخر، وبالقرب منه، علاوة على الشعور بالاسترخاء والأمان، وكلها مشاعر تزيد رغبتنا في النوم.

في المقابل، قد تشعر بالنضوب العاطفي بعد ممارسة الجنس، نظرًا للتعرض لموجة كثيفة من المشاعر، وبالتالي يزداد شعورنا بالارهاق، نظرًا لاستنزاف طاقتنا، ما يتركنا نشعر بالضعف الشديد والعجز عن فعل أي شيء آخر سوى النوم والاسترخاء.

الإجهاد الشديد 

الاجهاد أيضًا يؤثر كثيرًا على الوضع الذي تكون عليه بعد الانتهاء من ممارسة الجنس، حسب الأطباء فإنك إذا كنت تشعر بالإجهاد الشديد ثم مارست الجنس، فإنك سوف تشعر بالنعاس، وفي أحيان أخرى يمارس الناس الجنس لأنهم يريدون إفراغ طاقتهم ويرغبون في التخلص من بعض الأعباء التي يحملونها، ويتعاملون معه باعتباره إفراغ الطاقة، وبالتالي يشعرون بالتعب الشديد بعد انتهاء العلاقة، ولا يستطيعون فعل أي شيء آخر سوى النوم.

يؤكد الأطباء والمتخصصون أن هناك العديد من العوامل المؤثرة بما في ذلك التغذية، وصحتك العقلية، والسبب الرئيسي للممارسة الجنسية، ما يعني أن الاستجابة للعلاقات الجنسية تختلف من شخص إلى آخر، حسب الأطباء والمعالجين فإن البعض قد يشعر بالحيوية بعد العلاقات الحميمية وأنهم على استعداد لمواجهة العالم، بينما لا يريد البعض القيام بأي شيء آخر سوى البقاء في الفراش والنوم.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أنت والمرأة