كل شيء عن نظام تشغيل KaiOS منافس أندرويد و آيفون

main image
4 صور
كل شيء عن نظام تشغيل KaiOS منافس أندرويد و آيفون

كل شيء عن نظام تشغيل KaiOS منافس أندرويد و آيفون

هدف نظام تشغيل KaiOS

هدف نظام تشغيل KaiOS

مبدأ نظام تشغيل KaiOS

مبدأ نظام تشغيل KaiOS

هواتف KaiOS تركز على الأسواق الناشئة والأشخاص غير المتصلين

هواتف KaiOS تركز على الأسواق الناشئة والأشخاص غير المتصلين

خرج ويندوز فون من المنافسة، وهو نظام التشغيل المحمول الذي تطوّره مايكروسوفت، وبقي منذ ذلك الوقت عملاقان في الساحة، ألا وهما جوجل بنظام أندرويد و آبل بنظام ios.

لكن ماذا عن نظام آخر، ألا وهو نظام تشغيل KaiOS الذي قد تكون سمعت به من قبل، أو ربما غالباً في حالة لم تكن من متابعي الأخبار التقنية يومياً.

دون برامج.. 3 طرق سهلة لنقل رسائل واتساب من آيفون لـ أندرويد

مطلع هذا الشهر توافر تطبيق واتساب رسمياً لهذا النظام، وتتزايد التطبيقات والألعاب التي يتم طرحها له، والمنافسة ستكون قوية الفترة المقبلة بين المطورين.

هذا يدفعنا للحديث في هذا المقال المفصل عن KaiOS بوصفه نظام تشغيل جديداً على الساحة وصاعداً، وقد يغير واقع المنافسة في هذه السوق.

·         ما نظام تشغيل KaiOS؟

ما هو نظام تشغيل KaiOS

هناك محاولات عديدة ومتنوعة من أجل الخروج بنظام تشغيل بديل لكل من هواتف أندرويد وآيفون، لكن المحاولات السابقة كلها فاشلة سواء من مايكروسوفت أو بلاك بيري أو حتى سامسونج مع تايزن أو فايرفوكس.

حتى Jolla الفنلندية لم تتمكن هي الأخرى من تحويل رؤيتها إلى واقع والمنافسة على نطاق واسع.

يأتي KaiOS ليكون محاولة أخرى في هذا القطاع الذي تحتكره شركتان فقط، والمنافسة فيه صعبة، والتحدي الأكبر هو إقناع المطورين بتوفير تطبيقاتهم لهذه البدائل.

تهدف الشركة المطورة لهذا النظام إلى توفير نظام قوي يسهل الوصول إليه يمكن اعتماده بوصفه إعداداً افتراضياً من قبل الأسواق الرئيسية مثل الهند، حيث لا تزال هناك أعداد كبيرة من المستخدمين غير المتصلين.

جمعت الشركة مؤخراً جولة ثانية من التمويل بقيمة 50 مليون دولار وجمعت في المجموع 70 مليون دولار حتى الآن.

المشاركون الآخرون المهمون في الجولة الثانية من التمويل والتبني هم صانع الأجهزة TCL، المالك الصيني لعلامة Alcatel، وكذلك Orange المشغل الكبير للاتصالات في الأسواق الناشئة وخاصة في أفريقيا.

أصبح KaiOS بهدوء قوة عالمية في صناعة الهواتف المحمولة، وسد الفجوة بين الهواتف المميزة والهواتف الذكية.

إنه في الواقع ثاني أكثر منصات الهواتف المحمولة شعبية في الهند، ويُعزى ذلك إلى حد كبير إلى نجاح مجموعة JioPhone.

·         هدف نظام تشغيل KaiOS

هدف نظام تشغيل KaiOS

صرح تيم ميتز مدير التسويق في KaiOS لـ Mobile World Live أن الشركة تستهدف ثلاثة مليارات شخص في العالم لا يزالون يفتقرون إلى الاتصال بالإنترنت.

وقال إن الإستراتيجية الرئيسية هي العمل عن كثب مع المشغلين في "ابتكار المنتجات، وخريطة الطريق الخاصة بنا، وكيفية إعداد نموذج الأعمال"، وقد عملت الشركة الناشئة بالفعل بشكل وثيق مع Reliance Jio في الهند، وتأمل الآن أن يفتح Orange أبوابه في بعض الأسواق الأفريقية.

تم تصميم منصة الميزات الذكية المزودة بهواتف مع لوحة مفاتيح فعلية ومواصفات أكثر تواضعاً من أجهزة Android Go.

بدأت KaiOS أيضاً في الوصول إلى هواتف Nokia 8110 4G، وهي هواتف مميزة مدفوعة مسبقاً في أمريكا الشمالية، والآن أفريقيا عبر هواتف Orange و MTN.

·         مبدأ نظام تشغيل KaiOS

  مبدأ نظام تشغيل KaiOS

تعد KaiOS بتوفير الهاتف الذكي المميز على مستوى الشكل والرخيص، مع تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل فيس بوك وواتساب المحملة مسبقاً بالإضافة إلى مساعد جوجل والخرائط.

على الرغم من أن المنتج الأساسي عبارة عن نظام تشغيل يمكن نشره على أي جهاز، فإنه يحتوي على تصميمات مرجعية خاصة به وأجهزة هاتفية لمحاولة استيعابه، حتى إن طراز GPS لا يكلف سوى نحو 30 دولاراً.

وتقول الشركة إنه قد تم بذل قدر كبير من الجهد في التخصيص المحلي وفي تجربة المستخدم؛ للتأكد من أنه سهل الاستخدام ومتاح حتى للأشخاص ذوي المعرفة المحدودة بالقراءة والكتابة، أو دون خبرة سابقة بالأجهزة الإلكترونية.

خطوات بسيطة لنقل دردشات واتساب من هاتف آيفون إلى أندرويد

لهذا السبب لا يسعى القائمون على النظام في الوقت الحالي إلى إضافة كل التطبيقات والألعاب من جوجل بلاي إلى متجرهم للتطبيقات الذي يتضمن فقط نحو 350 تطبيقاً ولعبة أساسية.

·         هواتف KaiOS تركز على الأسواق الناشئة والأشخاص غير المتصلين

هواتف KaiOS تركز على الأسواق الناشئة والأشخاص غير المتصلين

هناك 3 مليارات نسمة من البشر لديهم هواتف وأجهزة متصلة بالإنترنت، وهدف هذه الشركة هي الوصول إليهم وإتاحة أجهزتها لهم بأسعار رخيصة جداً، التي تتضمن التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي ومتصفحاً جيداً ومميزات تمكنهم من الاتصال عبر الإنترنت والاطلاع على الأخبار والتواصل مع الآخرين.

ولطالما رغبت فيس بوك وجوجل في الوصول إليها؛ لهذا فإن هذه الشركات تدعم هذه المبادرة، ولهذا توافرت بعض تطبيقاتهما وخدماتهما لنظام KaiOS.

هاتف MTN Smart S -وهو هاتف KaiOS بقيمة 17 دولاراً تقريباً تم إطلاقه في نيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا والعديد من الأسواق الأفريقية الأخرى- هو نموذج واضح على ما نتحدث عنه.

هذا الجهاز مثل مختلف الهواتف التي تأتي بهذا النظام يخلط ما بين تصميم الهواتف القديمة والتقنيات الحديثة الموجودة في كل الهواتف الذكية.

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للأندرويد 2020.. وخاصية لتصوير من فتح هاتفك

ويبدو من النجاح الذي تم تحقيقه في ظرف وجيز بالأسواق الناشئة التي تتوافر بها الهواتف التي تعمل بهذا النظام أنه سيكون منافساً كبيراً لكل من أندرويد وآيفون في تلك الأسواق.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا