أفضل طرق علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف

main image
5 صور
افضل طرق علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف

افضل طرق علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف

أسباب الكحة الناشفة

أسباب الكحة الناشفة

مضاعفات الكحة الناشفة

مضاعفات الكحة الناشفة

علاج الكحة الناشفة في البيت

علاج الكحة الناشفة في البيت

علاج الكحة الناشفة بالأطعمة

علاج الكحة الناشفة بالأطعمة

المسبب الأول للكحة سواء كانت الكحة الناشفة أو السعال الجاف عبارة عن وصول شيء أو مادة غريبة للجهاز التنفسي تتسبب في هياجه كرد فعل على دخول تلك المادة للجسم، أو ممكن أن تكون عابرة عن عارض لأحد الأمراض التي يعاني منها الشخص، وهناك أنواع لها الكحة الجافة والكحة المصاحبة للبلغم، ومن الضروري عدم حبس الكحة، والكحة الجافة قد تكون دليلاً قوياً على وجود مشكلة صحية كبيرة، وعلى وجه التحديد إذا استمرت لفترة طويلة، وفي التقرير التالي نرصد لك أفضل طرق علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف.

أسباب الكحة الناشفة

الكحة الجافة تنتج عن مجموعة من الأمراض مثل التنقيط الأنفي الخلفي أو الربو أو التدخين، أو الإصابة بالارتجاع المعدي أو حرقة المعدة أو زيادة اللعاب وحرقة الحلق، وهناك عوامل غير شائعة تتسبب في الكحة الجافة ومنها السعال الديكي - الإنفلونزا - الإصابة بواحدة من أنواع العدوى التي تعرف بالمفطورة الرئوية - بعض الأدوية يمكن أن تكون الكحة الجافة من أعراضها - بلع أو تنفس بعض المواد - مشاكل الجيوب الأنفية.
 

أعراض الكحة الناشفة

وهناك مجموعة من الأعراض التي تنتج عن الكحة الناشفة أو السعال الجاف ومنها سيلان واحتقان الأنف - الشعور بسائل يخرج من الجزء الخلفي من الحلق - التنحنح المتكرر - التهاب الحلق - بحة الصوت - صفير الصدر - ضيف في التنفس - حرقة الفؤاد - مذاق لاذع في الفم - سعال مصحوب بالدم.

مضاعفات الكحة الناشفة

للكحة الجافة مجموعة من المضاعفات مثل التسبب في عدم قدرة الشخص على النوم بشكل مريح وكافٍ، والصداع المزمن والدوار وفرط التعرض بجانب فقدان القدرة على التحكم بالبول وقد ينتج عنها مرض السلس البولي وتكسر الضلوع وقد يصل للإغماء. 
 
وهناك مجموعة من الأعراض الخطيرة التي إذا ما شعرت بها فعليك زيارة الطبيب مباشرة ومنه ضيق التنفس - الإصابة بالحمى - سعال الدم - أو السعال المخلوط فيه البلغم بالدم - الشرقة - التعب - الإعياء العام - فقدان الشهية - صوف صفير أثناء السعال - التعرق الليلي - زيادة الانتفاح - انتفاح الساقين.
 

أدوية علاج الكحة الناشفة

هناك مجموعة من الأدوية الدوائية التي تستخدم في علاج الكحة الناشفة أو السعال الجاف والمزمن ومنها الأدوية المزيلة للاحتقان - الأدوية من مضادات الهيستامين - الأدوية من الأعشاب مثل إيفيروسبان - سيلجون - برونكوفين - نوتوسيل. 
 
كما يمكن استخدام أدوية أخرى إذا كان السعال مصاحباً للبلغم مثل محلول الملح - ميركو - التراسولف - ميوكوسول - مولفين - برونشيكم - فاركوسولفين - أوبلكس.

علاج الكحة الناشفة في البيت

يمكن علاج الكحة الجافة بدون اللجوء إلى تناول الأدوية عن طريق تنشق بخار الماء، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الحصول على حمام ماء ساخن والسماح للحمام بالامتلاء بالبخار وتشمم البخار أثناء الاستحمام، أو ملء وعاء عميق بالماء الساخن والاتكاء على كوعك؛ ليكون وجهك مواجهاً للوعاء ووضع منشفة كبيرة فوق رأسك واستنشاق البخار المتصاعد لمدة 5 دقائق، ويمكن أن يتم الأمر مع إضافة الزيوت العطرية والأعشاب للماء مثل إكليل الجبل الذي يخفف من الاحتقان. 
 
 
ويمكن أيضًا استخدام غرغرة المياه المالحة وهي من الوسائل الفعالة في علاج الكحة واحتقان الحلق، حيث إن الماء المخلوط بالملح يقلل من المخاط، في مؤخرة حلقك ويقلل من الشعور بالكحة، ويمكنك تصنيع محلول ملحي عن طريق مزج نصف ملعقة من الملح في كوب دافئ من الماء وتترك المحلول ليبرد قليلاً قبل تناوله.

علاج الكحة الناشفة بالأطعمة

هناك مجموعة من الاطعمة التي تعمل على علاج الكحة الناشفة وأطعمة أخرى تهيجها، ويجب الامتناع عن تناول الحليب حيث يعمل على زيادة المخاط، لذلك من الأفضل تجنبه أثناء الشعور بالحكة، ويجب عليك بدلاً منه شرب الكثير من السوائل، ولكن تجنب الشاي والقهوة التي تحتوي على الكافين. 
 
وتجنب أيضاً الأطعمة المصنعة أو المكررة والأطعمة الكثيفة الثقيلة مثل المكرونة البيضاء والخبز الأبيض والأطعمة المخبوزة والأطعمة المقلية مثل البطاطس والفراخ المقلية والوجبات السريعة بشكل عام، وأيضاً عدم تناول الأطعمة الحمضية التي تفاقم السعال واستبدالها بالفواكه التي يوجد بها نسب كبيرة من الماء مثل الخوخ - الأناناس - الكمثرى - البطيخ.
 
 
ولكن هناك أطعمة لا تزعج الحلق وتساعد في علاج الكحة ومنها البيض المسلوق والحساء بأنواعه سواء كان من اللحم أو الخضار أو الدجاج - الخضار المطهو والمهروس - الطماطم - البقوليات المطهوة - الزبادي بأنواعه.
 
كما يمكن استخدام العسل الذي يساعد في التخفيف من الكحة، وتهدئة أنسجة الحلق المتهيجة ويمكن مزجه بالماء الدافئ، بجانب تناول الجنزبيل حيث يعالج الغثيان ومضاد للالتهابات ويعالجح الكحة، أيضاً يمكن تناول الزعتر والذي دائماً ما يستخدم في العلاج الطبي والطهي، وهو من العلاجات الشائعة للكحة والتهاب الشعب الهوائية، ويمكن تناوله عن طريق تحضير شراب منزلي منه مكون من الزعتر، ويكون مغلياً في الماء وتركه لدقائق وتناوله بعدها.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل