مارك زوكربيرج وبريسيلا تشان.. كيف قادته مغادرة هارفارد إلى مقابلة أهم شخص في حياته؟

main image
5 صور
مارك زوكربيرج وبريسيلا تشان.. كيف قاده مغادرة هارفارد إلى مقابلة أهم شخص في حياته؟

مارك زوكربيرج وبريسيلا تشان.. كيف قاده مغادرة هارفارد إلى مقابلة أهم شخص في حياته؟

كانت تشان أول شخص ينضم إلى موقع فيسبوك في 5 فبراير عام 2004

كانت تشان أول شخص ينضم إلى موقع فيسبوك في 5 فبراير عام 2004

خلال الفترة الأولى من علاقاتهما العاطفية وضعت تشان مجموعة من القواعد الصارمة،

خلال الفترة الأولى من علاقاتهما العاطفية وضعت تشان مجموعة من القواعد الصارمة،

تحدث زوكربيرج في الكثير من المناسبات عن أن تشان كانت إلى جانبه طوال الوقت، كانت معه في السراء والضراء

تحدث زوكربيرج في الكثير من المناسبات عن أن تشان كانت إلى جانبه طوال الوقت، كانت معه في السراء والضراء

بعد مرور 16 عامًا على لقائهما أصبحت قصة حب مارك زوكربيرج وبريسيلا تشان

بعد مرور 16 عامًا على لقائهما أصبحت قصة حب مارك زوكربيرج وبريسيلا تشان

قبل أن يترك الدراسة في جامعة هارفارد عام 2004، التقى مارك زوكربيرج، مؤسس شبكة فيسبوك وأحد أهم رواد الأعمال في العالم، بأهم شخص في حياته، وهي زميلته آنذاك بيرسيلا تشان والتي جمعته بها علاقة عاطفية ثم تزوجا بعد عدة سنوات من المواعدة.
 
في تلك الفترة جاء والداه لمساعدته على حزم أمتعته وكان أصدقاؤه يجهزون لحفل لوداعه، وبينما يقف في طابور الانتظار لدخول دورة المياه، قابل مؤسس فيسبوك بريسيلا تشان، زوجته المستقبلية، وتعرف عليها وبدأ في مواعدتها.
 
 
شاب مرح
 
 
تتذكر تشان في حوار مع مجلة نيويوركر أنه كان لديه كؤوس كبيرة لتناول المشروبات، ولم يكن مجتهداً في الدراسة، وكان مرحاً ويعشق علوم الكمبيوتر.
 
سخرية زوكربيرج من كل شيء وإلقاؤه المزاح والنكات دفع الجميع إلى الاعتقاد بأنه سوف يُطرد من الدراسة، لذا أخبرها خلال لقائهما الأول بأنهما عليهما الدراسة في أسرع وقت ممكن، لأنه ربما يُطرد خلال ثلاثة أيام.
 
كانت تشان أول شخص ينضم إلى موقع فيسبوك في 5 فبراير عام 2004، وبعد النجاح الذي حققه موقع التواصل الاجتماعي ترك زوكربيرج الدراسة في هارفارد رسمياً في خريف عام 2005، كي يركز على العمل على شركته الجديدة، وانتقل إلى كاليفورنيا، حيث فتحت الشركة أول مكاتبها في الولايات المتحدة.
 
وفي عام 2007، تخرجت تشان من هارفارد وذهب زوكربيرج إلى هناك كي يحتفل معها، ثم انتقل الاثنان إلى كاليفورنيا، حيث التحقت تشان بكلية الطب في سان فرانسيسكو عام 2008، واستأجرت شقة صغيرة وتردد عليها زوكربيرج في الإجازات الأسبوعية والعطلات.
 
 
قواعد صارمة
 
 
خلال الفترة الأولى من علاقاتهما العاطفية وضعت تشان مجموعة من القواعد الصارمة، خاصة أن زوكربيرج كان شديد الانشغال بفيسبوك، والتي كان من بينها أن يلتقيا مرة في الأسبوع، وأن يقضيا وقتاً دون التحدث عن فيسبوك أو الإشارة إليه، خلال هذا الوقت يقومان بالسير في الحدائق والمتنزهات، ويشاركان في سباق تجديف قوارب، ويلعبان بعض الألعاب.
 
السراء والضراء
 
تحدث زوكربيرج في الكثير من المناسبات عن أن تشان كانت إلى جانبه طوال الوقت، كانت معه في السراء والضراء، شاركته في كل لحظات النجاح والفشل، والتي كان من بينها رفضه بيع فيسبوك لشركة ياهو مقابل مليار دولار في عام 2006.
 
قالت تشان لمجلة نيويوركر إن هذه الفترة كانت الأكثر صعوبة في حياة زوكربيرج، وواجه صعوبة في اتخاذ بعض القرارات.
 
وفي عام 2011، اشترى زوكربيرج وتشان منزلاً مكوناً من خمسة غرف نوم وصل سعره إلى 7 ملايين دولار في منطقة هادئة في بالو ألتو، وبعدها اشترى زوكربيرج المنازل الأربعة التي تحيط منزلهم، ثم أعلن الثنائي تبنيهما لكلبهما الذي يحمل اسم بيست، وفي العام نفسه أعلنا ارتباطهما بصورة رسمية على فيسبوك.
 
 
وفي مايو 2012، عُقد قران زوكربيرج وتشان في حفل زفاف مُفاجئ بعد أيام من تخرج تشان من كلية الطب، ولم يحضر الحفل سوى 100 شخص فقط، وقضى العروسان شهر العسل في العاصمة الإيطالية روما.
 
وفي يوليو 2015، أعلن زوكربيرج أن زوجته حامل بطفلتهما الأولى، وأنجبا طفلتهما الأولى في ديسمبر 2015 وأطلقا عليها اسم ماكسيما، ثم أنجبا طفلتهما الثانية في أغسطس 2017 وأطلقا عليها اسم "اوغست".
 
 
أهم شخص في حياته
 
 
والآن بعد مرور 16 عاماً على التقائهما لأول مرة، يعيش الثنائي مع ابنتيهما، وشاركا في تأسيس مبادرة تشان- زوكربيرج، والتي تهدف إلى استخدام التكنولوجيا في حل المشكلات في بعض المجالات مثل الصحة والعلوم والتعليم.
 
لا يعد زوكربيرج الملياردير الوحيد الذي يعي ويُقدّر تأثير الرومانسية والعلاقات العاطفية الصحية على تحقيق النجاح والدفع بالأشخاص نحو القمة، سبق أن قال الملياردير والمستثمر الأمريكي وارين بافيت إن اختيارك للشخص الذي تتزوجه هو أهم قرار في حياتك، لأن هذا الشخص سوف يؤثر كثيراً في حياتك.
 
قال بافيت للملياردير ورجل الأعمال بيل جيتس خلال محادثة في جامعة كولومبيا في عام 2017 إنه من الضروري أن ترتبط بشخص تسعى إلى أن تكون مثله في أحد الأيام، شخص يشبهك وتستطيع التناغم معه.
 
يبدو أن زوكربيرج يدرك ذلك جيداً، ويعرف التأثير الكبير الذي أحدثته زوجته في حياته، قال زوكربيرج خلال حفل في جامعة هافارد عام 2017 إنه بدون برنامج "فيس ماش لما كان التقى ببريسيلا"، وتابع: "أنها أهم شخص في حياتي، لذا يمكنك القول إن هذا التطبيق أهم شيء قمت به في حياتي".
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أنت والمرأة