أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

main image
5 صور
أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

تمرين الضغط

تمرين الضغط

تمرين القرفصاء الجانبي

تمرين القرفصاء الجانبي

تمرين البلانك مع رفع الساق

تمرين البلانك مع رفع الساق

تمرين الجلوس مع الالتفاف

تمرين الجلوس مع الالتفاف

يسعى كثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الشحوم من جسدهم، سواء عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي وأنظمة الرجيم القاسية أو عن طريق العمليات مثل عملية شفط الدهون، ولكن قد ينتج عن ذلك وجود جسم مترهل وغالباً ما تكون تلك الترهلات في مناطق البطن والأرداف والفخذين واليدين.
 
وتجعل صاحبها يشعر بحرج كبير وقد تجعله يفقد ثقته بنفسه حتى بعد خسارته الوزن، ولذلك يبحث كثيرون عن السبيل الأفضل للتخلص من تلك الترهلات والشحوم، وفي التقرير التالي نرصد أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.

تمارين شد الجسم المترهل

تمرين الضغط

توجد مجموعة من التمارين الرياضية التي يمكنها أن تشد الجسد المترهل، ومنها "الضغط" ويكون بالوقوف في وضع البلانك مع مدّ الذراعين بشكل مستقيم، والتركيز على القدمين فيظهر جسدك مرتكزًا على القدمين واليدين، ورفع جسمك عن الأرض لمدة تصل إلى 5 ثوانٍ في نفس الوضعية والصعود النزول بالصدر لأعلى وأسفل، وعليك أن تكرر الأمر 10 مرات على الأقل في 4 مجموعات. 
 
تمرين القرفصاء لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم

تمرين القرفصاء الجانبي

وهناك تمرين القرفصاء الجانبي، ويتم بالجلوس في وضعية القرفصاء على أن تكون اليدين متشابكتين أمام الصدر، ثم تقوم بالانحفاض إلى الأرض مع ضرورة أن تستمر محافظا على وضعية القرفصاء.
 
وعليك أن تتحرك وتمشي في تلك الوضعية ما بين 5 - 10 خطوات ناحية اليسار ومثلهما في ناحية اليمين، وعليك أن تكرر التمرين لمدة 3 دورات متتالية على أن تزيد الراحة عن ثوانٍ قليلة بين كل دورة وأخرى. 

تمرين الجلوس مع الالتفاف

أيضاً لشد جسدك تمكنك ممارسة تمرين الجلوس مع الالتفاف ويعتمد على الجلوس على الأرض مستقيماً مع جعل الفخذين بزاوية ما بين 30 إلى 45 درجة، وجعل يديك في وضع تطابق أمام الجسم وشد عضلات بطنك على أن تمد يدك للركبة ونقلها من جانب للآخر، وتثبيت رأسك وعدم تحريكه مع حركة اليدين.
 
على أن تحرص على أن يكون نظرك للأمام، وضرورة المحافظة على وضعية الفخذين مع عدم الدوران بالظهر، ويجب أن تكرر التمرين 10 مرات لمدة 3 جولات.

تمرين البلانك مع رفع الساق

يمكنك أيضاً أن تمارس تمرين البلانك مع رفع الساق، والوقوف بوضعية البلانك على أن يكون الجسم مرتكزاً بالكامل على أصابع القدمين والذراعين، وشد عضلات الأرداف والمعدة، ورفع قدمك اليمنى لمدة 5 ثوانٍ، ولابد من أن تكون ركبتك موازية للكتف اليمنى والأضلاع، مع عدم السماح للظهر والذراعين بالدوران، ونفس الأول مع قدمك اليسرى، وتكرار التمرين 10 مرات لمدة 5 دورات.
 
تمرين البلانك لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم

نصائح شد الجسم المترهل

شد ترهلات الجسد وحرق الشحوم لا يعتمد فقط على التمارين الرياضية ولكن يجب أن تتبع بعض النصائح الهامة، وفي مقدمتها الحصول على حمام دافئ قبل ممارسة تمارين شد الجسم.
 
وبعد الانتهاء منها عليك أن تأخذ حماماً بارداً، مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية لديك، عليك دائماً أن تعمل على قياس المناطق في جسدك التي تريد شدها وحرق الشحوم بها بشريط القياس بصورة دورية لتتعرف إلى النتائج وتختار التمارين المناسبة لك. 
كما يجب عليك أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً، والتوقف عن تناول المشروبات والأطعمة التي ينتج عنها تراكم الدهون والأطعمة السكرية والحلويات.
 
إلى جانب ضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل يومي، فضلًا عن ضرورة الإكثار من شرب الماء يومياً على ألا تقل الكمية عن 8 أكواب بشكل يومي، مع ضرورة المواظبة على تنفيذ التمارين الرياضية وعدم إهمالها.

تمارين حرق الشحوم

وهناك مجموعة من التمارين التي تساعد على حرق الشحوم، مثل تمرين الوثب في المكان بما يقارب 45 مرة يومياً، وممارسة تمارين الزومبا وهي لن تشعرك بالمملك حيث إنها تمارين راقصة.
 
وأيضاً ممارسة تمارين الأيروبيك التي تعمل على تنظيم الدورة الدموية في جسمك وتعمل على تنشيطها مما يدعم جهاز الجسم المناعي ويقويه، وتحسن من مظهر الجسم الخارجي وتخلصه من الترهلات التي تنتج من خسارة الوزن.
 
أفضل تمرين لشد الجسم وحرق الشحوم
 
وأيضاً تمكنك ممارسة تمارين حمل الأوزان ولكن يجب أن يتم ذلك مع مدرب لياقة بدنية محترف، وأيضاً عليك ممارسة تمارين المشي حيث إنه من أفضل أنواع تمارين حرق الشحوم، وتستطيع به حرق ما يصل إلى نصف دهون الجسم، وعليك أن تمارسه لمدة 40 دقيقة في الأسبوع.
وهناك أيضاً تمرين ركوب الدراجة الهوائية، سواء بركوب الدراجة أو عن طريق النوم على ظهرك في وضع الدراجة الهوائية ووضع يديك خلف رأسك وثني الركبة حتى الصدر والتبديل، وتكرار ذلك 24 مرة، وهناك أيضاً تمارين القوة والسباحة لمدة 4 مرات أسبوعياً فهي تعمل على حرق الشحوم وشد الجسم.
 
ولكن عليك ألا تمارس التمارين الرياضية على معدة خاوية لأن ذلك سيعمل على زيادة شعورك بالجوع ويجعلك تتناول كميات كبيرة من الطعام بعد التمرين؛ ومن ثم زيادة الشحوم ووزن الجسم مرة أخرى، فعليك أن تتناول الطعام ولكن ليست الأطعمة التي تحمل سعرات حرارية عالية، فقط وجبة خفيفة وصحية قبل التمرين ستكون كافية.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة