كيف تكاتفت ١٠ وزارات سعودية لإنجاح موسم الحج؟

main image
4 صور
بهذه الخدمات استعدت 10 وزارات سعودية لاستقبال الحجاج
وزارة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
وزارة التجارة والاستثمار السعودية

 

في إطار الاستعدادات الموسعة التي تقوم بها لتوفير الرعاية الشاملة  للحجاج خلال موسم الحج بالعام الحالي، وفي منظومة متكاملة بدأتها المملكة بالإعداد منذ وقت مبكر من هذا العام، تضطلع العديد من الوزارات، بجانب وزارة الحج والعمرة، المكلفة بشكل مختص في أمور الكعبة بالعديد من الأدوار المكملة؛ عبر تقديمها جميع الخدمات التي يحتاجها الحجاج القادمون لأداء فريضة الحج مع تسهيل أمورهم.

صورة نادرة لأول ملوك السعودية محرماً بالحج

الصناعة والطاقة والثروة المعدنية

البداية كانت مع وزارة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية، التي نشرت عبر حسابها على موقع "تويتر"، «إنفوجراف» دعت فيه إلى اتباع أعلى معايير الموثوقية والسلامة؛ لضمان تقديم خدمة كهربائية آمنة، عن طريق الإشراف على الخطة التشغيلية لشركة الكهرباء في موسم الحج، مع تجهيز شركة الكهرباء، بما يساعدها على سرعة التعامل مع الأعطال عن بُعد، ومعالجتها، إضافة إلى تشغيل 13 مشروعاً كهربائياً جديداً في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمساعدة الحجاج، فضلاً عن تلبية الطلب على المنتجات البترولية.

الاتصالات وتقنية المعلومات

أما وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، فنشرت عبر حسابها على "تويتر" صورة توضيحية، أعلنت خلالها جاهزية 16 ألف محطة قاعدية (برج اتصال) و460 نقطة بيع لخدمة ضيوف الرحمن، إلى جانب توفيرها لعدد 3074 نقطة وصول لشبكة "الواي فاي" وازدادت السرعات لموسم الحج هذا العام بنسبة بلغت 138% في مكة المكرمة، و163% في المدينة المنورة، إضافة إلى إطلاق مبادرة "حج ذكي"، التي توفر من خلالها تطبيقات لتحديد الحجاج مواقعهم الجغرافية وأقرب مناطق المشاعر المقدسة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تصنيف about her يعلن 20 شابة سعودية رائدة تحت الـ30

التجارة والاستثمار

وفيما يتعلق بوزارة التجارة والاستثمار، أعلنت من خلال إنفوجرافيك عما تتبناه خلال موسم الحج من أهداف، تتمثل في التأكد من توافر المخزون الكافي من السلع التموينية والرقابة على هذه السلع، ذلك إلى جانب الإشراف على سيارات الإمداد التمويني للمشاعر المقدسة، ومتابعة التزام محطات الوقود بمعايرة مضخاتها. فضلاً عن التأكد من نظامية محال بيع المعادن الثمينة وسلامة موازينها. إلى جانب دورها الرقابي في التأكد من توافر كل السلع المطلوبة، وصلاحيتها للاستهلاك، وعدم المغالاة في أسعارها بالالتزام بالتسعيرات المعتمدة.

الصحة

وتحت هاشتاج "#حج_بصحة"، عملت وزارة الصحة على نشر التعليمات الوقائية والمعلومات عن أقرب المنافذ الإسعافية في حالات الطوارئ، وما توفره من خدمات صحية،  فضلاً عن توعية الحجاج بضرورة أخذ التطعيمات الواجبة، كالتطعيم ضد الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية، كذلك حرصت الوزارة على عدم تعرض الحجاج المباشر للشمس، وعدم الوجود في أماكن حارة، كما قدمت نصائح لمصابي الربو؛ بضرورة تجنب أسباب ضيق التنفس من الزحام وعوادم السيارات والغبار، علاوة على ضرورة غسل اليدين عند الأكل وبعد السعال، وعند القدوم إلى مقر الإقامة، وضرورة المحافظة على مكان الإقامة، والحرص على نظافة أواني الطهي، وتقديم الطعام وعدم ترك الطعام فيها مكشوفاً أو جعله عرضة للتلوث، والتأكد من صلاحية الأطعمة قبل شرائها مع ضرورة الحفاظ عليها.

الإعلام

من جهتها، قامت وزارة الإعلام بعمليات استهدفت حجاج الداخل والخارج؛ لقياس نسبة رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم من خلال أربع مراحل، كما قامت الوزارة بإطلاق تطبيق إلكتروني يحوي خرائط تفاعلية لمناطق مكة المكرمة والمسجد الحرام ومزدلفة والمشاعر المقدسة ومنى وعرفة؛ تيسيراً لقائدي وسائل نقل الحجاج وقائدي المركبات من سكان مكة المكرمة.

من هو «حسين آل الشيخ» خطيب عرفة هذا العام؟ (فيديو)

النقل

 أما وزارة النقل السعودية فنشرت «إنفوجراف» يحوي أبرز إنجازاتها استعدادا لاستقبال موسم الحج؛ بتحسين وتطوير خدمات نقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة؛ عن طريق أعمال الصيانة الدورية والوقائية متمثلة في صيانة نحو 400 كيلومتر من الطرق البرية، بجانب تنفيذ وسائل السلامة، متمثلة في لوحات استرشادية وحواجز معدنية واقية وخطوط مرورية عاكسة بلاستيكية ومنشآت تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى تنفيذ مشروعات تطويرية، منها تحسين طرق النقل العام بالمشاعر المقدسة وتأهيل الإنارة والطرق، وذلك إلى جانب تنفيذ مشروع الاهتزازات التحذيرية على أكتاف الطرق.

الخارجية

بينما عملت وزارة الخارجية من خلال مركز "أداء" على قياس رضا الحجاج عن الخدمات الحكومية لتحسين أدائها باستخدام أدوات، هي: تعبئة الاستبيانات والمتسوق الخفي وتطبيق "وطني" وجموعات التركيز، هذا فضلاً عن إصدار بعثات المملكة في الخارج 1.720.680 تأشيرة لحجاج بيت الله الحرام.

الدفاع

فيما أعلنت وزارة الدفاع، عبر إنفوجراف نشره حسابها الرسمي، عن أهم المهام المنوطة بها في موسم الحج، وأبرزها خدمة الأسر من ذوي شهداء ومصابي عملية عاصفة الحزم، وإعادة الأمل، وتسخير جميع الإمكانات لتعينهم على أداء الحج، إضافة إلى عمليات حفظ النظام والجاهزية لاستقبال الوفود القادمة.

أمير مكة يعلن عن إنشاء أكبر خطة تطويرية بها

البيئة والمياه والزراعة

وبالنسبة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، فقد قامت بتنظيم دخول المواشي لسلامة الأضاحي وعدم انتشار الأمراض؛ عن طريق وضع ضوابط لدخولها، تتمثل في الحصول على تصاريح الوزارة لدخول الماشية، والرفق بها في التنقل الذي يجب أن يتناسب مع أعداد هذه الماشية.

 العمل

بدورها، نشرت وزارة العمل على حسابها على "تويتر" تحت عنوان أعمال الرقابة العمالية على المشاعر المقدسة "ضرورة الرقابة على المنشآت العاملة بموسم الحج، والتأكد من عمل العمالة الموسمية، فيما استقدمت من أجله ومتابعة وصول العمالة الموسمية عبر مختلف المنافذ، وزيارة منافذها وأماكن إقامتها وعملها، إلى جانب متابعة مغادرتهم، والتأكد من عدم دخولهم المملكة بعد انقضاء فترة السماح لهم بذلك.

صورة نادرة لأول ملوك السعودية محرماً بالحج

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال