ما هي حقوق حجاج الداخل والخارج؟

main image
8 صور
ما هي حقوق حجاج الداخل والخارج؟

ما هي حقوق حجاج الداخل والخارج؟

هي لضمان حصول الحجاج على حقهم

هي لضمان حصول الحجاج على حقهم

وضعت وزارة الحج والعمرة وثيقة حقوق الحجاج والمعتمرين

وضعت وزارة الحج والعمرة وثيقة حقوق الحجاج والمعتمرين

بدأت بتطبيقها في موسم ٢٠١٧

بدأت بتطبيقها في موسم ٢٠١٧

 حقوق حجاج الداخل من ١٠ بنود

حقوق حجاج الداخل من ١٠ بنود

الوزارة تعاقب الشركات المخالفة

الوزارة تعاقب الشركات المخالفة

حقوق حجاج الخارج

حقوق حجاج الخارج

الوزارة تمثل حجاج الداخل والخارج في المحاكم

الوزارة تمثل حجاج الداخل والخارج في المحاكم

 
في العام ٢٠١٧ وضعت وزارة الحج والعمرة وثيقة حقوق الحجاج والمعتمرين وفي موسم الحج في العام نفسه بدأت تطبيقها. الحقوق تطال حجاج الداخل والخارج، الفئة الأولى هم الذين يحملون الجنسية السعودية أو المقيمون في السعودية، والفئة الثانية هم من حملة الجنسيات غير السعودية وغير المقيمين في البلاد. الوثيقة هذه هامة جداً لأنها توضح للحجاج حقوقهم، وبالتالي تفسح لهم المجال أمام تقديم الشكاوى التي تنظر فيها لجنة مختصة. وحتى ولو وصلت الشكاوى إلى المحاكم فإن الوزارة ستمثل الحجاج وتحصل لهم على حقوقهم. 
 

 حقوق حجاج الداخل

 
وزارة الحج والعمرة لخصت حقوق حجاج الداخل بعشر نقاط وهي تتطرق إلى مختلف الجوانب التي تتعلق بعملية الحج والشركات التي يتم التعاقد معها بما يضمن حصول الحجاج على أفضل خدمة ممكنة بالإضافة إلى محاسبة كل من يخالف القوانين.
 
 
النقطة الأولى تتعلق بدور الوزارة في تمكين الحجاج من أداء الحج وذلك بعد التعاقد مع شركات ومؤسسات مرحض لها من الوزارة. وبالتالي هناك ضرورة ملحة للتعاقد مع شركة مرخص  ومكتب خدمات مرخص له وإلا خسر الحاج حقه لأن الوزارة لن تتمكن من مساعدته. للاطلاع على الشركات المرخص لها هنا
 
 
النقطة الثانية ورغم أنها لا تتعلق بحقوق الحجاج بشكل مباشر ولكنها تتطرق إلى دور الوزارة في تأهل الشركات والمؤسسات التي تقدم الخدمات للحجاج. الفائدة التي تعود على الحجاج هنا كبيرة وإن كانت غير مباشرة. 
 
النقطة الثالثة تتعلق بمهام الوزارة بتسهيل عملية التعاقد مع الشركات والمؤسسات المرخص بها وقيامها بنقل  بيانات الحجاج إلى وزارة الداخلية لتقوم بإصدار تصاريح الحج لهم وذلك لأنها الجهة المختصة بذلك.
 
النقطة هذه هامة للغاية لأن أكثر الأمور «إزعاجاً» في عملية ما قبل الحج هي إنجاز المعاملات الضرورية سواء تلك التي تتعلق بالشركات أو غيرها لكونها تتطلب الوقت والجهد. ولكن وزارة الحج سهلت الأمر وتتطلب إجراءات حجاج الداخل زيارة بوابة المسار الإلكتروني والتعرف على برامج الخدمة وأسعارها، اختيار الخدمة المناسبة وسداد قيمة البرنامج إلكترونياً والحصول على تصريح الحج.  
 
 
النقطة الرابعة هي قيام الوزارة بتقديم ضمانات إضافية للحجاج من خلال إلزام الشركات بدفع ضمانات مالية وذلك للحرص على وفائها بكل ما ذكر في العقود المبرمة مع الحجاج
 
النقطة الخامسة هي دور الوزارة في تطبيق برامج الرقابة الفاعلة على تنفيذ الشركات والمؤسسات للخدمات المتفق عليها مع الحجاج. وعليه لجان المراقبة مهمتها تنفيذ برنامج الرقابة وذلك للتأكد من أن الشركات تنفذ كل ما هو مطلوب منها. هذه اللجان مهمتها الحرص على تنفيذ الشركات كل بند من البنود في العقود المبرمة مع الحجاج
 
النقطة السادسة هذه هي الأكثر أهمية وهي تتمحور حول دور الوزارة بعد تلقي الشكاوى والملاحظات من الحجاج على الشركات وقيامها بعرضها على اللجنة المختصة بالنظر فيها والتحقيق بشأنها وإصدار القرار المناسب حيالها. أي أنه في حال لم يقم الحاج المتضرر بتقديم شكوى فالوزارة لن تتمكن من المطالبة بحقه. 
 
النقطة السابعة تلخص دور الوزارة بعد تقديم الشكاوى إليها حيث تقوم بتقديم ما لديها من تقارير عن أداء الشركات المرخص لها  في الموسم وما يصلها من تقارير من الجهات المختصة للجنة النظر في المخالفات لمساعدتها في النظر في شكاوى الحجاج.
 
 
 
النقطة الثامنة تتحدث عن مرحلة ما بعد التحقيق وعليه تقوم تقوم الوزارة بتنفيذ قرارات لجنة النظر في المخالفات لإعادة حقوق الحجاج المقررة من اللجنة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات اللجنة المتضمنة معاقبة الشركات والمؤسسات المخالفة بتغريمها مالياً أوإيقافها عن الخدمة لموسم أو أكثر أو إلغاء تراخيصها. العقوبة ترتبط مباشرة بحجم المخالفة وبالتالي القانون هذا يجعل الشركات تفكر مرتين قبل أن تحاول خداع الحجاج
 
النقطة التاسعة تتطرق إلى مرحلة ما بعد تطبيق قرارات اللجنة وفي حال اعترضت الشركات أو المؤسسات على قيمة التعويض المقررة للحاج فإن الوزارة تقوم بتمثيل الحاج أمام المحاكم الشرعية المختصة وبالتالي لا ضرورة لتوكيل محام. 
 
النقطة العاشرة هي مرحلة ما بعد حصول الوزارة على تعويض الحاج والذي تقوم بتسليمه إليه عبر القنوات الرسمية المعتمدة والتي يصار إلى إبلاغ الشخص المعني بها. 
 
لمعرفة الخدمات المقدمة لحجاج الداخل هنا
 

حقوق حجاج الخارج

 
بما أن حجاج الخارج يحملون جنسيات غير سعودية وهم غير مقيمين في السعودية وبالتالي لا يخضعون لقوانين البلاد فإن دور لجنة الحج والعمرة هو دور رقابي. 
 
وزارة الحج تقوم بدورها هذا وفق ضوابط محددة بشكل مسبق وهذه الضوابط مرتبطة بالتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج أي مكاتب شؤون الحجاج والشركات والحجاج من جهة وبين وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل خدمات الإسكان، خدمات النقل، الخدمات اللوجستية وغيرها. 
 
ولكن ورغم الدور الرقابي فقط فإنه يحق للوزارة معاقبة الشركات المخالفة. وعليه على الحجاج تقديم الشكاوى وبعد تقديم هذه الشكاوى فإن نفس الحقوق الممنوحة لحجاج الداخل تمنح لحجاج الخارج لناحية دراسة الشكاوى وتمثل الحجاج امام المحاكم وتسليم التعويضات عبر القنوات الرسمية التي تحددها الوزارة. 
 
لمعرفة الخدمات التي تقدمها الوزارة لحجاج الخارج هنا
 
لتقديم الشكاوى في حال المخالفة هنا
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال