«جوجل» توفر حجز أسماء النطاقات بامتداد .app

main image
صورتان
«جوجل» توفر حجز أسماء النطاقات بامتداد  .app

«جوجل» توفر حجز أسماء النطاقات بامتداد .app

«جوجل» توفر حجز أسماء النطاقات بامتداد  .app

«جوجل» توفر حجز أسماء النطاقات بامتداد .app

قبل 3 سنوات أقدمت شركة جوجل على دفع 25 مليون دولار للحصول على الحقوق الحصرية لتوزيع نطاقات ذات الامتداد ".app"، ومنذ ذلك الحين ترقب المطورون وأيضاً المهتمون بهذه النطاقات إعلان الشركة توزيع النطاقات بهذا الامتداد وفتح الباب لحجز النطاقات من هذه النوعية.

طيلة هذه الفترة عملت الشركة على تطوير الخدمة وجعل هذه النطاقات مميزة على مستويات مختلفة، قبل أن تعلن مؤخراً عن فتح باب حجزها، وقد بدأت الشركة مؤخراً بفتح الباب لحجز نطاقات ".app" فيما ستبدأ بفتح الباب للعامة من الناس والمتصفحين ابتداء من 8 مايو الجاري.

يعد نطاق المستوى الأعلى الجديد (TLD) خيارًا واضحًا لمطوري التطبيقات وغيرهم في مجال التكنولوجيا؛ حيث إنه يعمل كبديل سهل التذكر لنطاقات .com كما أنه يتضمن الكلمة المفتاحية المهمة ".app".

كل شيء حول حملة «Freedom From Facebook»

ولدى جوجل خدمة حجز النطاقات وهي التي أطلقتها لمنافسة جودادي، تدعى الخدمة Google Domains وهي لا تزال قيد التجربة والتطوير، رغم أنها مفتوحة لأصحاب المواقع ولحجز النطاقات عبرها.

لذا ليس غريباً أن تتنافس عملاقة البحث الأمريكية على امتدادات النطاقات وتوفر التوزيع الحصري لها لتتفوق على المنافسين بذلك.

25 مليون دولار التي دفعتها الشركة قبل 3 سنوات بدأت ثمارها تظهر، وتراهن الشركة على أن يفتتح الملايين من المطورين حول العالم مواقع بهذا النطاق لتطبيقاتهم.

هناك الملايين من التطبيقات والألعاب وعادة يقدم المطور المحترف أو الشركة المطورة على عمل موقع إلكتروني باسم التطبيق أو اللعبة، لاستخدامه في التسويق والترويج واستعراض المميزات الخاصة به وكذلك تقديم عروض تخفيضات إن كان مدفوعا أو إتاحة الأخبار والتحديثات الجديدة عليه.

نطاقات ذات الامتداد ".app" من جوجل تأتي مع مزايا تستحق الذكر، ويمكن أن تدفع أصحاب التطبيقات والألعاب للترقية إليها، حيث تأتي مع بروتوكول التشفير HTTPS بشكل افتراضي، كما يأتي بمميزات تشفير وحماية ضد تتبع لأنشطة المستخدمين أو جمع البيانات عنهم من قبل مزودي خدمات الإنترنت وشركات الأبحاث.

وقالت الشركة إن هذه النطاقات تصلح للشركات والأفراد الذين يملكون تطبيقات وألعاباً ويطورونها ويريدون خطوة جيدة للتسويق لها.

ويبدو أن محرك البحث الأكبر في العالم سيميزها من خلال تصدرها لنتائج البحث ناهيك أيضاً عن تسريع أرشفة صفحات المواقع التي تتميز بهذه النطاقات، إضافة إلى القيمة الجيدة التي ستحصل عليها في نتائج البحث.

لذا إذا كنت من مطوري التطبيقات فإن هذا النوع من النطاقات يمكن أن يساعد تطبيقك على التواجد بقوة في محركات البحث وعلى الإنترنت؛ إذ لا يكفي وجود تطبيقك على محركات البحث.

«فيس بوك» تعيد تصميم تطبيق «ماسنجر» لتجعله بسيطاً وذكياً

وهناك العديد من التطبيقات التي لديها مواقع بهذه النطاقات منها OV Trail Shop و Cash App و Sitata و Albert و Trail وعشرات التطبيقات الأخرى.

بالولوج إلى https://get.app ستجد واجهة يمكنك أن تكتب فيها اسم النطاق الذي تفكر في حجزه، وستظهر لك رسالة حمراء في حالة لم يكن متاحاً وتم حجزه مسبقاً، أو ظهر نافذة تخبرك أنه يمكنك حجزه، وهناك العديد من الخدمات التي توفر هذا النوع من النطاقات منها Google Domains وجودادي وخدمات كثيرة أخرى منافسة.

وكما أشرنا سابقاً فإن جوجل هي الموزع الحصري لأسماء نطاقات ذات الامتداد ".app" وهي تتعاون مع كل خدمات حجز النطاقات المختلفة لتوفر الحجز منها.

إذن جوجل هو الموزع الرئيسي لأسماء النطاقات من هذه النوعية، وتوفرها لشركات حجز النطاقات، لتربح هذه الأخيرة هي الاخرى عمولتها.

وتتراوح تكلفة حجز النطاقات بهذا الامتداد ما بين 18 دولاراً إلى 20 دولاراً، ويمكن أن تكون الأسعار مرتفعة في بعض الحالات، وهي تكلفة عادية وفي متناول المطورين الأفراد.

خدمة المواعدة من «فيس بوك» لن تعرض الإعلانات وهذه حقائق أخرى عنها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا